فتح فرنسا

أحمد أمين محمد

فتح فرنسامنذ دخل المسلمون الأندلس، عام 92 هـ، وأسسوا دولتهم وحضارتهم؛ وضعوا نصب أعينهم غاليس (فرنسا)، وأصبحت هدفاً لفتوحات المسلمين، وقد كانت أولى غزوات المسلمين هناك بقيادة موسى بن نصير وطارق بن زياد، حيث وصلت قواتهم إلى حدود فرنسا؛ بهدف تأمين الأندلس، ولولا استدعاء الخليفة الأموي لهم؛ لفتحوا فرنسا في وقت قصير، ولم تتوقف فتوحات المسلمين، ولا غزواتهم ناحية فرنسا، فغزاها الكثير من أمراء الأندلس مثل الحر بن عبد الرحمن الثقفي الذي تمكن من فتح مدن قرقشونة وأربونة وبيزيه.

فرنسا (مملكة الفرنج) :

في ذلك التوقيت لم تكن فرنسا كاصطلاح جغرافي قد وجدت بعد ككتلة واحدة أو كوحدة سياسية، كذلك لم تكن قد تكونت بعد اللغة الفرنسية، وكانت الأراضي الممتدة وراء جبال ألبرتات (البرانس) تعرف وقتئذ بالأراضي الكبيرة أو بلاد الفرنجة أو بلاد الغال أو غاليا، وكانت هذه الأراضي بعد زوال الحكم الروماني منها تنقسم إلى إمارات مستقلة يحكمها عدد من الأمراء.

في الجنوب نجد سبتمانيا بمدنها السبع الكبيرة، ثم أكيتانيا، وفي الشرق على نهر الرون نجد ولايتي بروفانس وبرغونة (برجانديا)، وفي الشمال على نهر اللوار نجد مملكة الفرنجة الميروفنجية التي تمتد شرقاً حتى تشمل ألمانيا حاليا1.

الفتوحات في فرنسا :

وفي عهد السمح بن مالك الخولاني صاحب القنطرة الشهيرة بقرطبة، هدأت الفتن والمشاكل في الأندلس وتفرغ الجيش للجهاد والفتح فخرج السمح على رأس جيش كبير متوجهاً نحو فرنسا سنة 101 هـ، واستطاع فتح مدينة سبتمانيا وعاصمتها في الجنوب الفرنسي مفتتحا كل ما يلقاه أمامه من مدن وحصون فافتتح مدن بيزيه وماجلون ثم افتتح قرقشونة وأربونة ثم أكمل السمح طريقه حتى وصل إلى طولوشة (تولوز).

ضرب السمح حصاراً قوياً على المدينة ومنع عنها الإمدادات حتى أوشكت على السقوط في أيدي المسلمين، لكن فجأة تحرك جيش ولاية أكوتين بقيادة الدوق أودو لمواجهة المسلمين، وعلى الرغم من قلة جيش السمح وتفوق جيش أودو العددي والحربي التحم الجيشان في معركة رهيبة تجاذب طرفاها النصر والهزيمة حتى قتل السمح بن مالك الخولاني يوم عرفة سنة 102هـ/ 721م فانسحب نائبه عبد الرحمن الغافقي وعاد إلى الأندلس بعد فك الحصار عن تولوز.

وخلف السمح بن مالك والٍ آخر هو عنبسة بن سحيم الكلبي 102هـ/107هـ، وقد استكمل حركة الفتح في تلك المنطقة فأتم فتح سبتمانيا بمدنها السبع الكبيرة، ثم اتجه شرقاً حتى نهر الرون وفتح إقليم بروفانس في الجنوب، ثم صعد مع النهر شمالاً حتى بلغ مدينة ليون وافتتحها، ثم توغل في إقليم برغونة بروجانديا حتى بلغ مدينة أوتون في أعالي الرون لكن أهالي المنطقة قطعوا عليه خط الرجعة، وهاجموا الجيش وانتهى الأمر باستشهاده.

في ذلك التوقيت عانت الأندلس من بعض المشاكل والقلاقل مما شغل المسلمين مدة عن متابعة الفتوحات في أراضي فرنسا، فاستغل الفرنسيون تلك المشاكل والصعوبات وتطلعوا للأندلس.

شن الفرنسيون هجماتهم على الولايات الحدودية للأندلس، وقاموا بأعمال سلب ونهب، ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، بل تعدى للعمل على إسقاط حكم المسلمين، واستغلال بعض حكام الولايات الحدودية واستمالتهم لجانبهم، والعمل على إثارة الفتن والقلاقل في الأندلس، في تلك الأثناء تولى إمارة الأندلس عبد الرحمن الغافقي 112هـ القائد المغوار الشهير، وقد كان مقرباً من الجند فأحبوه والتفوا حوله.

عبدالرحمن الغافقي :

يجمع المؤرخون على أنه من أعظم من تولى حكم الأندلس2، إذ لم يضاهيه أحد من القادة في القوة والحنكة والذكاء.

تولى قيادة الأندلس في وقت شدة واضطراب، فهدأت في عهده الفتن واستقرت أحوال العباد والبلاد، وقد وصفه المقري نقلا عن ابن بشكوال : “أنه كان من التابعين الذين دخلوا الأندلس وكان يروي عن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما3“.

كما وصفه شكيب أرسلان بقوله : “بأنه من أبطال المسلمين المعدودين، وأنه من أفذاذ الرجال، جمع الشهامة والإقدام والعدل في الأحكام، والسهر على مصالح الأنام، وبعد النظر في السياسة4“.

وقد كان لعبد الرحمن موقف مشهود حين استطاع الانسحاب بالجيش من فرنسا بعد مقتل السمح بن مالك الخولاني في معركة تولوز، وجنب المسلمين هزيمة كانت على الأعتاب.

بعد عودة الجيش للأندلس، حدثت بعض المشكلات والاضطرابات، حتى تولى الغافقي، سنة 730مـ زمام الأمور، فأعاد الأندلس لسابق عهدها سريعاً؛ ناشراً الأمن والأمان، ضابطاً الأمور الداخلية للبلد من تكوين جيش قويّ وتجهيزه بالسلاح والعتاد اللازم، وقام بقمع الفتن ورد المظالم.

بعد ما فعله الدوق أودو من مهاجمة جيش المسلمين في معركة تولوز، وتسببه في هزيمة الجيش، تخوف من انتقام المسلمين، فأراد أن يشغلهم بمشاكل الأندلس الداخلية، فعمد على خلق الفتن والقلاقل، واستطاع استمالة (منوسة)، حاكم إحدى الولايات الجنوبية، وأغراه بالخروج على الغافقي، عارضاً المساعدة بالمال والسلاح؛ فوافق (منوسة)، ثمّ قام أودو، وفي سبيل توطيد الحلف، بتزويج ابنته لامبجيا لمنوسة، الذي سارع بخلع بيعته للغافقي، متجهزاً لقتاله، إلا أن الغافقي لم يمهله طويلاً، فسرعان ما حاصرت جيوشه منوسة، وتم قتله وإنهاء فتنته، ثم توجه الغافقي عام 732مـ نحو ولاية أكوتين؛ لمعاقبة أودو، في جيش عظيم، قدّره بعض المؤرخين بـ 100 ألف مقاتل، لم يسبق للمسلمين حشد عددٍ مثله في الأندلس.

عبر الغافقي جبال البرنيه (البرانس)، الواقعة بين فرنسا وإسبانيا؛ متوجهاً نحو بعض المدن الفرنسية، التي خلعت طاعة المسلمين، فأعادها مرة أخرى لحكم المسلمين، وألزمهم بالطاعة والولاء، ثم توجه الجيش نحو ولاية أكوتين (حالياً مدن جويان وبيرجور وسانتونج وبواتو وفنده وجزء من أنجو).

معركة الجارون :

انقض الجيش الإسلامي على ولاية أكوتين، ومزقوا جيش أودو، وبسطوا نفوذهم على مدنها، وأصبح أودو يفر من مدينة لآخرى، والمسلمون من خلفه، حتى التقى الجيشان على ضفاف نهر الدردون (الجارون)، فهزم أودو شر هزيمة، وسقط ملكه، ونال عقابه على ما اقترفه، وسقطت أوكتين كلها بيد المسلمين، وهرب أودو بمن تبقى من رجاله بعيداً عنها، لتصبح ولايةً إسلامية.

كان للمعركة صدىً عظيم ورهيب، حتى أن واحداً من المؤرخين المعاصرين للمعركة (ازيدور الباجي)، وصفها بقوله : “الله وحده يعلم عدد من قتل في تلك المعركة”5، وبثت الرعب والهلع في قلوب باقي أمراء وولاة فرنسا، فانطلق الغافقي بجشيه فاتحاً نصف فرنسا الجنوبي، من شرقه لغربه في بضعة شهور، حتى أن المسلمين وصلوا لمدينة صانص، التي تبعد عن باريس 100 ميل فقط.

بلاط الشهداء :

أصابت معركة الجارون حكام باقي الإمارات بالفزع والرعب فسارعوا بالتحالف وحشد جيوشهم لمواجهة جيش الغافقي، فاجتمع أمراء الفرنجة تحت قيادة كارل مارتل (شارل مارتل)، في تلك الأثناء استمر الجيش الإسلامي في التحرك حتى فتح مدينة بواتييه ومدينة تور، وهناك على ضفاف نهر اللوار فوجئ عبد الرحمن الغافقي بحشود رهيبة من السكسون والألمان والفرنجة.

كان جيش عبد الرحمن قد تناقص خلال أشهر الفتح الماضية بأعداد كبيرة بسبب تركه لحمايات في المدن المفتوحة حديثاً وبسبب المعارك العنيفة التي خاضها، وكانت هناك مشكلة كبيرة تؤرق عبد الرحمن الغافقي ألا وهي الغنائم الضخمة التي كان يحملها الجيش حتى أنه فكر في التخلص منه لولا خوفه من سخط الجند لكن برغم ذلك تجهز الغافقي لخوض المعركة الحاسمة.

وعلى مدى ثمانية أيام وقعت مناوشات بين الجيشين وفي اليوم التاسع التحم الجيشان في معركة رهيبة كانت الغلبة فيها للمسلمين على الفرنجة حتى لاحت في الأفق علامات الهزيمة وبدأ بعض الفرنجة في الهروب، لكن فجأة نفذت كتيبة منهم إلى معسكر غنائم المسلمين، فارتد بعض الفرسان لمواجهتهم فحدث الخلل في الجيش الإسلامي واختلت صفوفه، وأخذ الغافقي يحاول ضبط الصفوف مرة أخرى، لكنه سقط شهيدا مضرجا بدمائه.

واستبسل المسلمون في القتال حتى فصل الليل بين الجيشين، واستغل المسلمين ستار الليل وانسحبوا بهدوء حاملين قتلاهم وجرحاهم، وفي الصباح وجد كارل مارتل معسكر المسلمين خالياً فلم يجرؤ على مطاردة الجيش واكتفى بذلك النصر المؤقت، ومنحته الكنيسة لقب مارتل أي المطرقة تكريماً له على انتصاره في تلك المعركة.

كانت المعركة نقطة تحول في عمليات الفتوحات الإسلامية فهي وإن أوقفت الزحف الإسلامي داخل فرنسا، لكنها لم تستطع إزالة الوجود الإسلامي نهائيا من فرنسا، وقد علق جوستاف لوبون على تلك المعركة بقوله :

“ولم يلبث المسلمون، بعد أن أفاقوا من تلك الضربة التي أصابهم بها شارل مارتل، أن أخذوا يستردون مراكزهم السابقة، وقد أقاموا بفرنسا قرنين بعد ذلك، وقد سَّلم حاكم َمرسيلية مقاطعة البروفنس إليهم في سنة 737م، واستولوا على الآرل، ودخلوا مقاطعة سان ترويز في سنة 889م، ودامت إقامتهم بمقاطعة البروفنس إلى نهاية القرن العاشر من الميلاد، وأَوغلوا في مقاطعة الفالة وسويسرة سنة 935م6 ، ولم يستطع شارل مارتل أن يطرد العرب من أية مدينة احتلوها عسكريٍّا، واضطر شارل مارتل إلى التقهقر أمامهم تاركاً لهم ما استولوا عليه من البلدان، والنتيجة المهمة الوحيدة التي أسفر عنها انتصاره هي أنه جعل العرب أقل جرأة على غزو شمال فرنسا.

وقد أجمع المؤرخون أنه لولا تلك المعركة الفاصلة، لتوسعت فتوحات المسلمين حتى تشمل أوروبا كلها، ولأصبحت حينها تابعة للخلافة الإسلامية، وقد علق إدوارد جيبون على تلك المعركة قائلا : “وامتد خط الظفر مدى ألف ميل من صخرة طارق إلى ضفاف اللوار، وقد كان اقتحام مثل هذه المسافة يحمل العرب إلى حدود بولونيا وربى اسكتلندا، فليس الرَّين بأمنع من النيل أو الفرات، ولعل أسطولاً عربياً كان يصل إلى مصب التيمز دون معركة بحرية، بل ربما كانت أحكام القرآن تدرس الآن في معاهد أكسفورد وربما كانت منابرها تؤيد لمحمد صدق الوحي والرسالة7.

مراجع

1- أحمد مختار العبادي : في تاريخ المغرب والأندلس، ص82.
2- محمد عبد الله عنان : دولة الإسلام في الأندلس، 1/84.
3- المقري نفح الطيب، 3/14.
4- وفاء عبد الله بن سليمان المزروع : جهاد المسلمين خلف جبال البرتات، ص99.
5- محمد عبد الله عنان : دولة الإسلام في الأندلس، 1/90.
6- جوستاف لوبون : حضارة العرب، ص327.
7- محمد عبد الله عنان : دولة الإسلام في الأندلس، 1/91.

أترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s