مكتب عنبر

سطور مضيئة من تاريخ دمشق

مختصر من تقرير أعدته الباحثة : نبيلة القوصي

    • مكتب عنبر 6يقع مكتب عنبر شرقي الجامع الأموي، وهو في الأصل منزل وبيت من بيوت دمشق القديمة شيده صاحبه على الطراز الدمشقي الشهير، وهو مستطيل الشكل بمساحة خمسة آلاف متر مربع، قُسم إلى أربعة أقسام، كل قسم له باحة خاصة به (الديار)، والتي تحيط به الغرف بلغ عددها 40 غرفة على طابقين.
    • كان هذا البناء ملك لأحد أثرياء اليهود واسمه (يوسف عنبر) شيده وبناه في عام 1867م، وأنفق على بنائه 43 ألف ليرة، ولكن لم يتمكن من إتمامه لأسباب مادية، فوقع مكتب عنبر في مُلك الدولة العثمانية لدين لها على يوسف عنبر.

  • في العهد العثماني : كان كما حفر على اللوحة الخارجية التي تعلوها الطغراء السلطانية : (مكتب إعدادية ملكية)، أي مدرسة خاصة بالمدنيين، يصفه المؤرخ محمد كرد علي في كتابه (خطط الشام) : “مكتب عنبر من أهم مدارس الحكومة، وصفوفها تنتهي إلى صف التاسع فقط، وأكثر طلابها عربا من أبناء دمشق، ثم أكملت صفوفها حتى الصف الحادي عشر فأصبح ثانوية كاملة، وسمي عندها : (سلطان مكتب) أي المدرسة السلطانية، ولكن اللوحة على الواجهة لم تبدل، وبعد فترة أصبحت الصف الثاني عشر الثانوي هو أعلى الصفوف”.
  • في العهد التركي : بدأت سياسة التتريك، وغدت اللغة التركية هي الرسمية، وجُعل جهاز الإدارة والتدريس أجمعه أتراك.
    وقال الأستاذ فخري البارودي في مذكراته : “كان مكتب عنبر المدرسة الإعدادية الوحيدة في دمشق، يتراوح عدد طلابها مابين الخمسمائة والستمائة، الطلاب النهاريون يتعلمون مجاناً، بينما الليليون أو الداخليون يدفعون أجرة الطعام والنوم.
    وكانت المواد التي تُدرس فيه هي : القرآن الكريم، العلوم الدينية، الفقه، اللغة العربية، ترجمة اللغة التركية، الفارسية، علم الاقتصاد، علم الجغرافية والفلك، وجغرافية الدولة العثمانية، تاريخ الدولة العثمانية، الحساب الجبر، الزراعة، الرسم، حسن الخط، الكيمياء والفيزياء والميكانيك، علم طبقات الأرض، النباتات الحيوانات”.
    ويقول البارودي : “تخرج منها أمثال : شكري القوتلي، سعيد الغزي، سعيد حيدر، فوزي الغزي ومظهر رسلان ووصفي رسلان والدكتور صلاح قنبار وأسعد خورشيد وفؤاد الساطي ونسيب البكري وغيرهم”.
  • في عهد الملك فيصل : كان مكتب عنبر من أول المؤسسات التي عادت إلى اللغة العربية، ودرس فيه نخبة مختارة من علماء البلد، أمثال : حسن يحيى الصبان، أبو الخير القواس، شكري الشربجي، كامل نصري، محمد البزم، رشيد البقدونس، مسلم عناية، جودة الهاشمي، محمد الداودي، سليم الجندي، وغيرهم، وأُطلق على المكتب اسم “مدرسة التجهيز ودار المعلمين” بدلا من سلطاني مكتبي، وكان أول مدير عربي بعد الحرب العالمية الأولى هو الضابط المتقاعد : شريف رمو، ثم مصطفى تمر، فجودة الهاشمي، وغيرهم.
  • في عهد الانتداب الفرنسي : كان مركزا للجهاد ضد الفرنسيين بعد دخولهم دمشق عقب معركة ميسلون وأحد نقاط المشاركة في الثورة السورية الكبرى 1925 م.
  • بعد خروج الفرنسيين : أصبح مقراً لمعهد التجهيز والفنون النسوية، ثم جعل البناء مقراً لقصر الثقافة العربية، بعد إجراء إصلاحات أعادت للبناء رونقه وبهاءه، فتم إلغاء المطبخ ومطعم الطلاب الليلي، وحولت القاعة الكبيرة التي كانت مخصصة لدروس الكيمياء والفيزياء إلى قاعة محاضرات، وجعل مدخلها من الباحة الأولى، وأقيمت تعريشة خشبية ضخمة في الباحة الأولى، لتحمل الأشجار الكثيرة من الكرم وأشجار الزينة، وتم ترميم الحمام وفتحه للزوار.
  • وباختصار فقد كان مكتب عنبر صرح حضاري هام، ومركز تعليمي رائد كان له أثر كبير في النهضة العلمية والثقافية في عهود مظلمة شهدتها البلاد.
  • قال عنه الأستاذ ظافر القاسمي : “لقد عاش مكتب عنبر من أواخر القرن الذي مضى، إلى أوائل الحرب الثانية، وهو يضم جمهرة المتعلمين في هذا البلد، كان هو الثانوية الرسمية المفردة في دمشق، فكان يمر عليه كل شاب في دمشق”.
  • وقال عنه الشيخ علي الطنطاوي : “لقد كان عهد مكتب عنبر، جنتي التي خرجت منها ثم لم أعد إليها، فرجعتني إليها يا أخي ظافر بكتابك، أطير من فوق أسوارها العالية، وأبوابها الموصدة، بجناحين من ذكرى وخيال، حتى أدخلها مرة ثانية، فأعيش فيها، في حلم ممتع فتان”.
  • وقال عنه أيضا : “أين أنت يا عهود الصبا، ويا مرتع الأحلام؟ تعالي أنظري ماذا صنعت الأيام بتلك الأحلام … ولقد زادني شجناً على شجن، لقد انتزعت قلبي من صدري، فعادت به إلى بيوت دمشق، إلى ذلك الفن الشامي الأصيل، الذي قفز من فوق البحر، فوصل الشاطئ الغربي في إسبانيا، بالشاطئ الشرقي في الشام، وحمل عبقرية العمران، إلى بلاد المغرب والإسبان، فامتلأ بسحرها كل مكان، وبقيت فيه إلى الآن”.

المراجع :

دمشق – الشيخ علي الطنطاوي
مكتب عنبر – الأستاذ ظافر القاسمي
خطط دمشق – الأستاذ محمد كرد علي
مذكرات الأستاذ فخري البارودي

الصور :

مكتب عنبر 8 مكتب عنبر 7 مكتب عنبر 5 مكتب عنبر 4 مكتب عنبر 3 مكتب عنبر 2 مكتب عنبر 1 مكتب عنبر 13 مكتب عنبر 12 مكتب عنبر 9 مكتب عنبر 10 مكتب عنبر 11 مكتب عنبر 6

One thought on “مكتب عنبر

أترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s