ومضات من القلب 7

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ

حسان بن ثابت رضي الله عنه

ومضات من الفقلبأغَرُّ،      عَلَيْهِ       لِلنُّبُوَّةِ      خَاتَمٌ
…………………….  مِنَ   اللَّهِ   مَشْهُودٌ   يَلُوحُ  و يُشْهَدُ
وضمَّ  الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ
…………………….  إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ   أشْهَدُ
و شقّ   لهُ   منِ   اسمهِ    ليجلهُ
…………………  فذو  العرشِ  محمودٌ، و هذا   محمدُ
نَبيٌّ    أتَانَا    بَعْدَ    يَأسٍ    وَ فَتْرَةٍ
……………….  منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ
فَأمْسَى  سِرَاجاً  مُسْتَنيراً  وَهَادِياً
……………….  يَلُوحُ   كما   لاحَ    الصّقِيلُ    المُهَنَّدُ
و أنذرنا      ناراً،    و بشرَ      جنةً
……………….  و علمنا     الإسلامَ،    فاللهَ    نحمدُ
و أنتَ   إلهَ   الخلقِ ربي  و خالقي               بذلكَ  ما عمرتُ   في  الناسِ  أشهدُ
تَعَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا               سِوَاكَ   إلهاً،  أنْتَ    أعْلَى   وَ أمْجَدُ
لكَ   الخلقُ  و النعماءُ، و الأمرُ كلهُ                فإيّاكَ     نَسْتَهْدي،   و إيّاكَ      نَعْبُدُ

الذنوب وعقابها :

قال ابن القيم رحمه الله :

وَعُقُوبَاتُ الذُّنُوبِ نَوْعَانِ : شَرْعِيَّةٌ، وَقَدَرِيَّةٌ، فَإِذَا أُقِيمَتِ الشَّرْعِيَّةٌ رُفِعَتِ الْعُقُوبَةُ الْقَدَرِيَّةُ وَخَفَّفَتْهَا، وَلَا يَكَادُ الرَّبُّ تَعَالَى يَجْمَعُ عَلَى الْعَبْدِ بَيْنَ الْعُقُوبَتَيْنِ إِلَّا إِذَا لَمْ يَفِ أَحَدُهُمَا بِرَفْعِ مُوجَبِ الذَّنْبِ، وَلَمْ يَكْفِ فِي زَوَالِ دَائِهِ، وَإِذَا عُطِّلَتِ الْعُقُوبَاتُ الشَّرْعِيَّةُ اسْتَحَالَتْ قَدَرِيَّةً، وَرُبَّمَا كَانَتْ أَشَدَّ مِنَ الشَّرْعِيَّةِ، وَرُبَّمَا كَانَتْ دُونَهَا، وَلَكِنَّهَا تَعُمُّ، وَالشَّرْعِيَّةُ تَخُصُّ، فَإِنَّ الرَّبَّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَاقِبُ شَرْعًا إِلَّا مَنْ بَاشَرَ الْجِنَايَةَ أَوْ تَسَبَّبَ إِلَيْهَا .

وَأَمَّا الْعُقُوبَةُ الْقَدَرِيَّةُ فَإِنَّهَا تَقَعُ عَامَّةً وَخَاصَّةً، فَإِنَّ الْمَعْصِيَةَ إِذَا خَفِيَتْ لَمْ تَضُرَّ إِلَّا صَاحِبَهَا، وَإِذَا أُعْلِنَتْ ضَرَّتِ الْخَاصَّةَ وَالْعَامَّةَ، وَإِذَا رَأَى النَّاسُ الْمُنْكَرَ فَتَرَكُوا إِنْكَارَهُ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابِهِ .

وَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّ الْعُقُوبَةَ الشَّرْعِيَّةَ شَرَعَهَا اللَّهُ سُبْحَانَهُ عَلَى قَدْرِ مَفْسَدَةِ الذَّنْبِ وَتَقَاضِي الطَّبْعِ لَهَا، وَجَعَلَهَا سُبْحَانَهُ ثَلَاثَةَ أَنْوَاعٍ : الْقَتْلَ وَالْقَطْعَ وَالْجَلْدَ، وَجَعَلَ الْقَتْلَ بِإِزَاءِ الْكُفْرِ وَمَا يَلِيهِ وَيَقْرُبُ مِنْهُ، وَهُوَ الزِّنَا وَاللِّوَاطُ، فَإِنَّ هَذَا يُفْسِدُ الْأَدْيَانَ، وَهَذَا يُفْسِدُ الْأَنْسَابَ وَنَوْعَ الْإِنْسَانِ .

أنا سوري

فواز تللو

أنا سوري،
زارني كتيرون،
بعضهم رجع وبعضهم بقي،
لم أسأل أحدا عن طائفته وقوميته،
ولم أطلب منه أن يعود من حيث أتى،
فتحت لهم قلبي وبيتي وبلدي،
وحتى لا يحسوا بالغربة كنت في كل مرة أغير إسمي،

  • ســنة 1900م كنت شركسي،
  • وسنة 1915م كنت أرمني،
  • وسنة 1918م كنت ألباني وبوسني،
  • وسنة 1936م و 1948م كنت فلسطيني،
  • وسنة 1956م و 1958م كنت مصري،
  • وسنة 1963م كنت جزائري،
  • وسنة 1975م و 2006م كنت لبناني،
  • وستة 1990م كنت كويتي،
  • وسنة 1980م و 2003م كنت عراقي،

بالصدفة معظم هذه الدول وبعض ضيوفي يقفون اليوم مع النظام الأسدي، ووزعوا البقلاوة والأكاذيب،

  • مــرة عندما أحرق النظام بيتي ثم هدمه بعد أن سرقه،
  • ومرة عندما اعتقل أخي الأول وقتله بالتعذيب والتجويع،
  • ومرة عندما اختطف روح زوجتي التي كانت تحاول حماية طفلنا من القصف فرحلت معه بعد أن أخذت قلبي وتركتني جسدا بلا روح،
  • ومرة عندما اغتصب اختي الصبية التي كانت تستعد للزواج،
  • ومرة عندما شرد أمي العجوز وأذلها وهي تشحذ لقمة يومها لتصرف على أبي الذي أقعدته رصاصة قناص للنظام فأحرقت نفسها قهرا،

اليوم أنا سوري لكني وحيد …
يا حيف.

أنا السفاح

جعفر خليف

أنا السفّاحُ تغمرني البشاشةْ           وأقـتـلـكمْ وأشـعـرُ بـانـتعاشةْ
وحولي من بني شعبي عبيدٌ               وشـبّيحٌ وجـاسوسٌ وشـاشةْ

أعداء النجاح

د.عائض بن عبد الله القرني

إن الجالس على الأرضِ لا يسقطُ، والناسُ لا يرفسون كلباً ميتاً،
لكنهم يغضبون عليك لأنك فُقْتَهمْ صلاحاً، أو علماً، أو أدباً، أو مالاً،
فأنت عندهُم مُذنبٌ لا توبة لك حتى تترك مواهبك ونِعَمَ اللهِ عليك، وتنخـْـْلع من كلِّ صفاتِ الحمدِ، وتنسلخ من كلِّ معاني النبلِ، وتبقى بليداً ! غبيَّا، صفراً محطَّماً، مكدوداً، هذا ما يريدونهُ بالضبطِ.
إذاً فاصمد لكلامِ هؤلاءِ ونقدهمْ وتشويهِهِمْ وتحقيرِهمْ (أثبتْ أُحُدٌ) وكنْ كالصخرةِ الصامتةِ المهيبةِ تتكسرُ عليها حبّاتُ البردِ لتثبت وجودها وقُدرتها على البقاءِ.
إنك إنْ أصغيت لكلامِ هؤلاءِ وتفاعلت به، حققت أمنيتهُم الغالية، في تعكيرِ حياتِك وتكديرِ عمرك، ألا فاصفح الصَّفْح الجميل، ألا فأعرضْ عنهمْ ولا تكُ في ضيقٍ مما يمكرون.
إن نقدهمُ السخيف ترجمةٌ محترمةٌ لك، وبقدرِ وزنِك يكُون النقدُ الآثمُ المفتعلُ.

المسلمون والإرهاب

صلاح الدين بيافوجن

سأل أحد الصحفيين الداعية المسلم الألماني صلاح الدين بيافوجن عن العلاقة بين الإرهاب و الإسلام فأجاب :

  • من الذي أشعل الحرب العالمية الأولى؟ … المسلمين؟!
  • من الذيأشعل الحرب العالمية الثانية؟ … المسلمين؟!
  • من الذي قام بقتل 20 مليون نفس بشرية من سكان أستراليا الأصليين؟ … المسلمين؟!
  • من الذي أرسل القنابل النووية لتضرب هيروشيما و ناجازاكي؟ … المسلمين؟!
  • من الذي قام بقتل ما يزيد على الـ 100 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الشمالية؟ … المسلمين؟!
  • من الذي قام بقتل أكثر من 50 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية؟ … المسلمين ؟!
  • من الذي قام باسترقاق حوالي 180 مليون أفريقي كعبيد و قد توفي حوالي 88% منهم و تم إلقاؤهم في المحيط الأطلنطي؟ … المسلمين؟!

لا ، لم يكونوا المسلمين.
ثم أردف قائلا :
قبل كل ذلك عليك أن تقوم بتحديد معنى الإرهاب جيدا، فلو أن غير المسلم قام بفعل شيء خاطيء فإنها حينئذ تكون مجرد جريمة، أما حين أن يقوم مسلم بارتكاب نفس الخطأ فإنه حينئذ يوصف بالإرهاب!!!
لذلك عليك أولا ألا تكيل بمكيالين، و ستعرف من هم الإرهابيين الحقيقيين .

أراب ايدول

زياد الصوفي

خلال سماعي اليوم لأصوات السوريين المشاركين في برنامج أراب ايدول، و الأداء العظيم الممزوج مع ثقافة موسيقية نادرة، مر قدّام عيوني شريط طويل من المواهب السورية اللي انسحقت خلال الأربعين سنة الماضية، و اللي اختارت الغربة مرغمة لإظهار مواهبها.
و تذكرت حديثي مع صديق لبناني من كم سنة و قبل الثورة، الحديث اللي انهيتو مباشرة بعد سؤالو الاستفزازي : نحنا عندنا جبران و المعلوف و الرحباني، انتو بسوريا مين عندكون؟؟؟
يومها ما عرفت جاوبو، بس اليوم صرت قادر قلّو و بالفم المليان عن المواهب السورية اللي عم تغرّد فوق سقف الوطن :

  • عندنا أيمن جادة مدير عام شبكة الجزيرة الرياضية، و اللي لو ضل بسوريا لكان ماكسيموم مراسل لملعب تشرين في برنامج ملاعبنا الخضراء.
  • عندنا أصالة نصري المطربة العربية الاولى، و اللي لو ضلت في سوريا لكان أقصى طموحها تغني في مهرجان المحبة و السلام، او بالنسخة المعدّلة مهرجان الوفاء للباسل.
  • عندنا الماغوط، و اللي ُترجمت اعمالو بكل اللغات، و اللي تسع و تسعين بالميّة من جمهور و ناخبي حافظ الأسد ما سمعانين باسمو.
  • عندنا رسام الكاريكاتور العالمي علي فرزات، اللي اتكسّرت اصابعوا لمجرد رسمو لكاريكاتور مخالف لافكار سيادتو، و اللي لو بقي في سوريا لكان بالحد الأقصى مصمم آرمات فليكس على واجهات محلات دمشق.
  • عندنا الموسيقار مالك جندلي، اللي دفعوا اهلو تمن لإسكات موهبتو، و اللي لو استمر بلعب الموسيقا في سوريا، لكان اليوم عم يلحّن لعلي الديك و فراس حمزاوي .
  • عندنا الإعلامي فيصل القاسم صاحب أهم منبر إعلامي عربي، و اللي لو اشتغل اعلام في سوريا لكان مقدّم لبرنامج أرضنا الخضراء .
  • عندنا شباب كفرنبل، مصنع المواهب الصارخة و اللي بحياتنا ما كنّا سمعانين بإسم ضيعتهون قبل الثورة، بينما اسم قرية القرداحة مصنع الاجرام و التهريب كان على كل لسان.
  • عندنا أهم الأطباء السوريين في مشافي اميركا، و اللي لو مارسوا الطب في سوريا، لكانوا ممرضين في مشفى الأسد الجامعي أو في مستوصفات البادية.
  • عندنا أهم المهندسين السوريين في أوروبا، و اللي لو ضَلُّوا بسوريا لكانو موظفين في الإسكان العسكري و براتب عشر آلاف ليرة، ليرة تنطح ليرة.
  • عندنا أهم القضاة السوريين في محاكم و دور القضاء الدولية، و اللي لو ضلّو بسوريا لكان راسمالهون ميتين ورقة ان غلي سوقهون.

عم اكتب هالبوست و انا عم استخدم الايفون، فتذكرت خبرك يا صديقي عن شخص كنت رح أنساه .

  • ستيف جوبز السوري و صاحب ثالث اهم تفاحة في التاريخ بعد تفاحة آدم و تفاحة نيوتن، لو شاءت الأقدار و ضل في سوريا الأسد لكان بالكتير موظف صيانة مُعتمد في مؤسسة مياه الحفة.

أصول بعض علماء المسلمين و البلاد التي ولدوا ونشأوا فيها

  • أبو حنيفة : ولد في الكوفة وتوفي في بغداد.
  • الإمام مالك : ولد وعاش ودفن في المدينة المنورة.
  • الشافعي : ولد في غزة وتوفي في القاهرة.
  • أحمد بن حنبل : ولد وتوفي في بغداد.
  • الأوزاعي : ولد في بعلبك ودفن في بيروت (لبنان).
  • الليث بن سعد : ولد في قلقشندة – القليوبية (مصر) وتوفي في القاهرة.
  • البخاري : ولد في بخارى (أوزبكستان) وتوفي في قرية خرتنك (سمرقند – أوزبكستان).
  • الإمام مسلم : ولد في نيسابور بإيران لأسرة عربية الأصل وتوفي في نصر أباد بإيران.
  • ابن ماجه : ولد في قزوين (إيران).
  • أبو داوود : ولد في سجستان (سيستان) – إيران.
  • الترمذي : ولد وتوفي في ترمذ (أوزبكستان).
  • النسائي : ولد في نسا (تركمانستان).
  • الدارمي : ولد وتوفي في سمرقند (أوزبكستان).
  • الدارقطني : ولد وتوفي في بغداد.
  • الحاكم : ولد وتوفي في نيسابور (إيران).
  • البيهقي : ولد ودفن في بيهق (إيران).
  • ابن جرير الطبري : ولد في طبرستان (إيران) وتوفي في بغداد.
  • النسفي : ولد في نسف (أوزبكستان) وتوفي في سمرقند (أوزبكستان).
  • الزمخشري : ولد وتوفي في خوارزم (أوزبكستان).
  • شمس الدين القرطبي : ولد في قرطبة (الأندلس) وتوفي في منية بني خصيب (أسيوط – مصر).
  • البيضاوي : ولد في شيراز وتوفي في تبريز (إيران).
  • أبو الحسن الأشعري : ولد في البصرة وتوفي في بغداد.
  • أبو منصور الماتريدي : ولد وتوفي في سمرقند (أوزبكستان).
  • أبو حامد الغزالي : ولد وتوفي في طوس (إيران).
  • ابن عساكر : ولد في غزة ونشأ وتوفي في دمشق.
  • ابن رشد : ولد في قرطبة (الأندلس) وتوفي في مراكش (المغرب).
  • ابن الجوزي : ولد وعاش وتوفي في بغداد.
  • ابن قدامة : ولد في نابلس (فلسطين) لأسرة مقدسية وعاش ودفن في دمشق.
  • ابن الصلاح : ولد في شهروزور – (السليمانية – العراق) وتوفي في دمشق.
  • العز بن عبد السلام : ولد في دمشق وتوفي في القاهرة.
  • النووي : ولد وتوفي في نوى (حوران – الشام) وطلب العلم وعاش أكثر حياته في دمشق.
  • ابن تيمية : ولد في حران (أورفة – تركيا) وعاش وتوفي في دمشق.
  • شمس الدين الذهبي : ولد في كفربطنا قرب دمشق لأسرة تركمانية وتوفي في دمشق.
  • ابن خلدون : ولد في تونس وتوفي في القاهرة.
  • ابن حجر العسقلاني : ولد وتوفي في القاهرة، وهو من عائلة كانت تسكن عسقلان في فلسطين.
  • الكمال بن الهمام : ولد في الإسكندرية وتوفي في القاهرة.
  • جابر بن حيان : ولد في طوس (إيران) لأسرة عربية وتوفي في الكوفة.
  • محمد بن موسى الخوارزمي : ولد في خوارزم (أوزبكستان) وتوفي في بغداد.
  • أبو بكر الرازي : ولد وتوفي في الري (إيران).
  • ابن سينا : ولد في بخاري (أوزبكستان) وتوفي في همدان (إيران).
  • الحسن بن الهيثم : ولد في البصرة وتوفي في القاهرة.
  • أبو الريحان البيروني : ولد في خوارزم (أوزبكستان) وتوفي في غزنة (أفغانستان).
  • ابن النفيس : ولد قرب دمشق وتوفي في القاهرة.

هي حرة

يحيى الحاج يحيى

هي    حرة    كنسائم    الفجر                    و نقية       كبراءة       الطهر
و أصيلة      كالشام       عزتها                    من     غير عجرفة   و لا  كبر
لهفي     عليها      إذ   يروعها                    وغد   الخنا    و ربيبة    العهر
و هي  المصونة، أين  معتصم؟!                   ليرد    عنها    مخلب    الغدر
لا  تصرخي    يا  أم،      معذرة                    و بنوك   بين  السجن و القبر
فاستجمعي العزمات في غضب                  و تهيئي       للكر       و الفر
من   كانت   الخنساء   أسوتها                   فلتحطمن    أنياب   ذي  شر
لهفي   عليها  و هي   محصنة                    مما     يدبر    ثعلب     المكر
لكنها        و العلج      يصرعها                    برصاصة   الجبناء   في الظهر
أخت  الرجال  “سمي” عاجلها                    طاغوت   مكة   بالقنا  السمر
أشهيدة    السبعين    تكرمة :                    “هذي الدما من أطيب العطر”
لهفي   عليها    بعدما    نزفت                    و يداك    ممسكتان    بالخمر
فاستبشري  يا أخت  “عائشة”                   بجحافل     التوحيد    و النصر
أحفادك    الأبرار     قد    وثبوا                     في   غضبة   كعواصف    الثأر
فليسأل      التاريخ      طاغية                        كيف   انتهت  أسطورة   الكفر

تعلمت

د.كفاح فياض

  • تعلمت أن التساهل الشديد مع الناس يزيد من أذاهم.
  • تعلمت أن هناك قرارات مهمة يجب أن يتخذها الإنسان مهما كانت صعبة، ومهما أغضبت أناساً من حوله.
  • تعلمت أن أصحاب العقول الصغيرة فقط يفكرون في الأمور الصغيرة والتافهة.
  • تعلمت أن هدية بسيطة غير متوقعة لها تأثير أكبر بكثير من هدية ثمينة متوقعة.
  • تعلمت أن أعمال الإنسان تدل عليه ولا يصح إلا الصحيح.
  • تعلمت أن الصراحة تكثر من أعدائك في هذه الحياة بشكل كبير، وبذلك فالصراحة ليست دائماً راحة.
  • تعلمت أن الشجرة المثمرة هي التي يهاجمها الناس.
  • تعلمت أن الذي لا يستطيع التحكم في ردة فعله يكون تحت سيطرة الآخرين، وسيطرة الظروف.
  • تعلمت أن النقاش والجدال خاصة مع الجهلة خسارة بكل معنى الكلمة، الناس لا يعترفون بأخطائهم بسهولة.
  • تعلمت أن كل ما هو كبير في هذه الحياه نستطيع أن نقطعه إلى قطع صغيرة، مهما كبر حجمه.
  • تعلمت أنه من أجمل الأحاسيس هو الشعور من داخلك بأنك قمت بالخطوة الصحيحة حتى ولو عاداك العالم أجمع.
  • تعلمت أن كثيرا ً من الناس ينظفون بيوتهم ومكاتبهم، ولكن القليل منهم ينظفون عقولهم من الأفكار السلبية.
  • تعلمت أن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون الناس مهما كان ناجحاُ.
  • تعلمت أنه لا يمكنك أن تقنع كل الناس مهما كنت مقنعاً.
  • تعلمت أن الطريقة الوحيدة للتعرف إلى أي مدى بعيد يمكنك أن تذهب هي الذهاب بعيداً.
  • تعلمت أن الوعاء ينضح بما فيه.
  • تعلمت ألا أخاف من المنافسة؛ لأن المنافسة تجبر الإنسان على بذل كل ما في وسعه، وبذلك تنمو عضلاته.
  • تعلمت أنه عندما يكون الإنسان كثير النقد، يكون في الحقيقة يعبر عن مخاوفه وشعوره بالنقص.
  • تعلمت أنه يجب على الإنسان الذي يريد أن ينجح أن يخاف من الخوف نفسه.
  • تعلمت أن السمعة الجيدة هي من أعظم الثروات التي يجب المحافظة عليها.
  • تعلمت أن هناك فرق كبير بين التراجع وبين الهروب.
  • تعلمت أنه يجب على الإنسان أن يحصي ما لديه من نعم لا أن يحصي ما ينقصه فقط.
  • تعلمت أنه خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح من أن يكون غزالاً في الطريق الخطأ.
  • تعلمت أن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء كل شخص تعرفه.
  • تعلمت أن النجاح ليس كل شئ، إنما الرغبة في النجاح هي كل شيء.

أترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s