حكاية فستقة أندلسية

فستق نصري أندلسي. 6

مرحبا … نعم … أنا فستقة التي أُكلمك … فستقة أندلسية.
لا تستغرب من نطقي فما سأرويه لك أغرب من نطق فستقة.

عشنا نحن الفستق على أرض الأندلس منذ قرون طويلة، و ازدهرنا في العصر الإسلامي أيُّما ازدهار حيث اهتم الأندلسيون المسلمون بزراعتنا و اعتنوا بنا حتى كنا قاب قوسين أو أدنى من منافسة الفستق الحلبي، لكن بدأ كل شيء يتغير نحو الأسوأ بسقوط الأراضي الأندلسية، تدريجيا، تحت السيطرة القشتالية الكاثوليكية.

فستق نصري أندلسي 1

جاء الكاثوليك و معهم محكمة التفتيش اللعينة إلى أرضنا، فمنعوا زراعة و تجارة الفستق، لأننا، حسب زعمهم المشؤوم، نفتن المؤمنين و ندعوهم لارتكاب الفاحشة من خلال منحهم قوى جنسية خارقة، بل لقد حذروا منا الناس و أمروهم بألا ينظروا إلينا، لأن شكلنا قد يوحي لهم بأمور ستثير شهوتهم الجنسية فتبعدهم عن التفكير في ملكوت السماء … تبا له من خيال فاسد و تافه كاد يبيد وجودنا على أرض الأندلس لولا استمرار المورسكيين في الاعتناء بنا و زراعتنا رغم ما كان يترتب عن ذلك من مشاكل مع محكمة التفتيش.

سنة 1609م صدر قرار طرد المورسكيين من جزيرة الأندلس، و بالتالي إنهاء وجود الفستق هناك و إبادته، هكذا غادر جزء مهم من المورسكيين الأندلس فانتهى وجودنا برحيلهم، أما المورسكيون الذين بقوا في الجزيرة فقد اضطروا للاندماج مع الكاثوليك و تخلوا إلى حين، عن جزء مهم من التراث الأندلسي بما فيه زراعة الفستق و تجارته.

هكذا اختفينا، مضطرين، من أرض الأندلس طيلة أربعة قرون، و لم نعد لها إلا في ثمانينيات القرن العشرين، لما خفت القبضة الحديدية للكنيسة عن البلاد و العباد، فعادت الحرية الفكرية و الدينية، لقد كان عقد الثمانينيات في إسبانيا عقد الحرية السياسية و الحراك الثقافي، و أيضا عقد الفستق.

فستق نصري أندلسي. 5

لقد أصبح أهل الجزيرة الأيبيرية ثاني أكبر مستهلك للفستق في أوربا، و حتى عهد قريب، ظلت زراعتنا منحصرة في إقاليم قطلونية و قشتالة و أجزاء من بطليوس، مع استيراد جزء مهم من الفستق التركي، الإيراني و السوري، أما الآن فبفضل جهود أندلسيين شرفاء عدنا لننبث من أرض جنوب الأندلس حيث عاش أجدادي تحت ظل الأندلسيين ثم المورسكيين.

لهذا أنا أفتخر بكوني فستقة أندلسية أصيلة، لأني رأيت النور في حقول الأندلس، و قد أطلق علي المهندس الفلاحي خوسي أغيلار، صاحب فكرة بعث الفستق الأندلسي، اسم “فستقة نصرية” Pistachos Nazaries” تيمنا ببني نصر آخر ملوك غرناطة المسلمين.

من صفحة صلة الرحم بالأندلس

أترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s