الرافضة والتكسب بالنسب

حسن نصر الله نموذجا

نصر اللهحوار على أحد المواقع حول نسب حسن نصر الله ننقله إليكم

منبهين قبل ذلك إلى بعض الحقائق الأساسية :

  • عن أَبي هُرَيْرَةَ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أُنْزِلَ عَلَيْهِ : “وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ” “يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، اشْتَرُوا أَنْفُسَكُمْ مِنَ اللهِ، لَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللهِ شَيْئًا، يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، لَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللهِ شَيْئًا، يَا عَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، لَا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللهِ شَيْئًا، يَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسُولِ اللهِ، لَا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللهِ شَيْئًا، يَا فَاطِمَةُ بِنْتَ رَسُولِ اللهِ، سَلِينِي بِمَا شِئْتِ لَا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللهِ شَيْئًا”.
  • عَنْ عَائِشَةَ، في  شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ، فَقَالَ : “وَايْمُ اللهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا”.

ومن المعلوم أن من أعمام الرسول صلى الله عليه وسلم :

  • أبو لهب الذي نزل ذمه في سورة المسد.
  • وأبو طالب الذي رعاه ورباه ثم آزره وحماه لكنه مات على دين عبد المطلب.
  • والعباس الذي تأخر إعلان إسلامه إلى فتح مكة وكان قبلها عينا للرسول هناك.
  • و سيد الشهداء حمزة، شهيد أحد.

فالعبرة بالعمل لا بالنسب وحده.

كما حدثنا القرآن الكريم عن ابن نوح الذي كان من المغرقين فلم يشفع له نسب ولا حسب.

إلا أن كثيرا من الأدعياء اتخذوا من النسب الشريف مطية للوصول إلى غايات وأهداف دنيئة وجعلوا من ادعائهم للنسب مبررا لمحاربة الإسلام وتهديمه من الداخل وموالاة أعدائه والكيد للمسلمين.

ولا عجب أن نرى في قائمة المنتسبين زورا إلى النسب الشريف : عبد الله بن ميمون القداح اليهودي مؤسس الدولة العبيدية في مصر والذي تولى أبناؤه زعامتها، ونابليون بونابرت الفرنسي، ومحمد علي الألباني، ومعمر القذافي اليهودي، وآخرهم حافظ الأسد اليهودي، والذي تبرع أحد الجهال بإلصاق أصله اليهودي النجس بأشرف الخلق.

وقد انتشرت عملية التزوير هذه في إيران والعراق بعد استيلاء المجوس عليها، فأصبحنا نرى العمائم السوداء والبيضاء ممن يدعون النسب كالخميني والخامنئي ونصر الله والمالكي والحكيم وغيرهم، وأكثرهم ذوو أصول بعيدة فمنهم من قدم من الهند أو من أوكرانيا أو روسيا أو غيرها، وهم عجم لا يتقنون اللسان العربي، ولا يحملون سيما بني هاشم ولا خلقهم، ولا ينتمون إلى الأمة وتاريخها، وما كانوا في يوم من الأيام إلا حربا ووبالا عليها.

وخلاصة الحوار :

  • ادعاء نسب حسن نصر الله إلى الصوليين العامليين من عقب علي الصول.
  • الصوليين لم يذكروا حسن نصر الله في شجرتهم حتى سنة 1419هـ ؟!
  • ألصق النسب بشخص وهمي سمي نظام الدين أحمد كإبن لزين الدين علي.

نسب حسن نصر الله :

من الأمور المشهورة عن السيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله قضية سيادته و شرفه، و قد بحثتُ عنه و سألت العارفين عن نسب أهل الشام، و كتبت ههنا في موضوع السادة والأشراف في جبل عامل و صيدا وبعلبك، ولكن لم يتفاعل معي أحد بما يفيد.

وقد يكون عدم العلم بأنساب السادة و الأشراف في عامل مفهوماً لتشعب الأمر، لكن ما بال نسب السيد حسن نصر الله لماذا لم يناقش أو يفيد فيه أحد.

فقلتُ سبحان الله الرجل كل نشرة أخبار وهو ما نسمع عنه إلا أنه السيد حسن نصر الله، وقال السيد و فعل السيد، ثم لا يوجد موقع واحد يتحدث عن نسب هذا السيد؟.

ثم بعد فترة وجدت في منتدانا العزيز – منتدى السادة الأشراف بالكويت – كلاماً لرجل سمى نفسه بالعاملي الحسيني، و أسوق كلامه كما هو :

قال العاملي الحسيني :

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، السادة آل صولي من فروع السادة الزيدية في منطقة جبل عامل في جنوب لبنان، ويحتمل أن تكون التسمية بصولي نسبة إلى أحد أجدادهم، وهو قطب الدين علي الصول ابن يحيى الشريف ابن زين الدين علي ابن نظام الدين أحمد ابن زين الدين علي ابن غياث الدين الحسين ابن عميد الدين علي ابن أبي عبد الله الحسن ابن عز الشرف محمد ابن أبي الفضل علي ابن أبي نصر أحمد ابن أبي الفضل علي ابن أبي تغلب علي ابن الحسن الأصم ابن الحسن الفارس ابن يحيى ابن الحسين النسابة ابن أحمد المحدث ابن عمر الشريف ابن يحيى المحدث ابن الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد ابن الإمام علي زين العابدين عليه السلام.

ويتواجد أبناء هذه الأسرة في قرية الطيبة في جبل عامل، وكذلك في قرية حداثا، وأصلهم من الطيبة، ويوجد فرع لهذه العائلة في مدينة الكاظمية في العراق يعرفون هناك ببيت العاملي، وهم أعقاب السيد يوسف الصولي العاملي الذي هاجر من جبل عامل إلى الكاظمية أيام فتنة الجزار والي عكا في حدود سنة 1197 هـ، وهو السيد يوسف ابن موسى ابن محيي الدين يوسف ابن إبراهيم ابن أبي علي محمد ابن أبي عبد الله الحسين ابن علي ابن مهنا ابن قطب الدين علي الصول المتقدم ذكره، ويوجد فرع صغير لهذه الأسرة في قرية البازورية في جبل عامل، يعرفون بآل نصر الله انتقل إليها جدهم السيد نصر الله، ومنهم سماحة أمين عام حزب الله السيد المجاهد الأمين على الدماء السيد حسن نصر الله حفظه الله وسدد خطاه وشكرا.

و وافقه على ذلك الأمر الأخ النسابة علاء بن عبد العزيز الموسوي.

فإذن نحن عندنا ههنا شهادتان معاصرتان لاثنين من المهتمين بأنساب الشيعة ومن المنتسبين للشرف والسيادة يثبتان نسب السيد حسن نصر الله في بيت الصوليين.

فنسب السيد حسن نصر الله إذن من جهة الصوليين العامليين، و لكن من هم هؤلاء الصوليون العامليون؟.

كما هو ظاهر في كلام الأخ العاملي الحسيني هم من عقب علي الصول المذكور .

و قد استوقفني في نسب علي الصول المذكور ما يلي :

لم أجد لعلي زين الدين بن الحسين غياث الدين بن عميد الدين ولداً اسمه أحمد نظام الدين، بل المثبت في (المشجر الكشاف) وهو من أهم تآليف أسرة عميد الدين المنتسب إليها حسن نصر الله، وجدت أن لزين الدين علي بن الحسين ولد اسمه (الحسن)، و لم يذكر غيره. (انظره ص 118 من طبعة أنس كتبي).

ومؤلف الكتاب هو محمد بن أحمد بن عميد الدين، وهو ابن عم شقيق لزين العابدين علي بن الحسين غياث الدين بن عميد الدين، كما نراه.

هذا، و قد كنت أتوقع أن نسب حسن نصر الله من عائلة نصر الله الكربلائية، التي هي من ولد آل أبي الفائز الموسوييين الحسينيين، لأنه هو المتبادر والذي يهجم لأول وهلة.

لكن شهادة اثنان من نسابي الشيعة على خلاف ذلك، تجعل المرء ينصرف عن هكذا قول.

السؤال المهم الآن : هل عند الأخوين المشار إليهما مصدر موثوق ذكر ولداً لزين الدين علي ولداً اسمه (نظام الدين أحمد) ؟.

أم أنهما يعتمدان على كتابات النت، و ما قام به السيد نوري الصولي المعاصر و توقيع الغريفي له سنة 1419 على شجرة نسب في العراق، و ما ذكره موقع الإمام الرضا في نسب علي الصول؟، فهذا لا يكفي، ولابد من مصدر موثوق.

إذا كان في يد الأخ النسابة علاء الموسوي نسخة من بحر الموسويين كما يسميه لعلي بن أحمد، فليتكرم علينا بالنقل الحي منه و المباشر، و ذلك حتى تطمئن القلوب و تظهر الأمور بشكل واضح ويقيني للموافق لحسن نصر الله، وليزول التشكيك والالتباس الذي قد يحصل للمخالف والكاره له، و يصبح الأمر محسوماً و واضحاً جداً.

و القضية كما هو معلوم نسبية بحتة لا مدخل فيها للمذاهب و أنا أنتظر ردكما.

مع أطيب تحية

يا أخي نسب السيد حسن نصر الله معروف وثابت، وهو ينتسب لآل نصر الله العراقيين، وآل نصر الله، اللقب جاء من اسم جدهم السيّد نصر الله بن ناصر الدين بن يونس بن جميل بن علم الدين بن طعمة الثاني بن شرف الدين بن طعمة الأول كمال الدين بن أبي جعفر محمد بن أحمد شمس الدين بن أبي الفائز محمد (الجد الجامع للسادة آل فائز الموسوية) ابن أبي الحسن علي بن أحمد جلال الدين بن محمد بن أبي جعفر محمد بن أبي جعفر نجم الدين الأسود بن محمد بن أبي جعفر محمد بن علي الفريق بن محمد خير العمال بن أبي الحسن علي المجدور بن أبي الطيب أحمد بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.

تؤكد الوثائق التاريخية القديمة أن نقابة الأشراف وسدانة المشهد الحسيني وطّأت أقدام جدهم السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم سنة 247هـ، وجدهم أبو الفائز محمد الذي سميت القبيلة باسمه مع أولاد عمهم من السادة آل طعمة – وآل قفطون – وآل ضياء الدين – وآل تاجر – وآل مساعد – وآل محمد أمين.

وكان جدهم السيّد أحمد شمس الدين (ناظر راس العين) يلقّب بأحمد بن هاشم، وقبره يزار في شفاثا، ووفاته سنة 745 هـ. وجدهم السيّد طعمة كمال الدين نقيب الأشراف والسيّد شرف الدين نقيب الأشراف، وجدهم طعمة الثاني نقيب الأشراف.

وكان السيّد نصر الله نقيباً في الحائر سنة 1091هـ. ولديهم أملاك في عين التمر وداخل قصبة كربلاء ناحية الحسينية موثقة وتزيد على أربعة قرون، ولهم حق الخدمة في المرقدين الشريفين دون بقية العشائر من أولاد عمهم، وتشرفوا بسدانة مرقد شهيد الطف الإمام الحسين عليه السّلام سبط الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله.

أمّا فروعهم فهي : آل السيّد صالح – آل السيّد علي الطويل – آل السيّد محمّد علي – آل السيّد أحمد – آل السيّد محمد.

وعميدهم هو سادن الحضرة الحسينية المطهرة السيّد عبدالصاحب بن السيّد ناصر بن السيّد حسين بن السيّد جواد بن السيّد صالح بن السيّد باقر بن السيّد جواد بن السيّد كاظم بن السيّد نصر الله.

والسيد نصر الله الفائزي الحائري استشهد في اسطنبول سنة 1168 هـ، و هو من ابرز الشخصيات العلمية المعروفة، وقد ذكره العلامة الشيخ عبد الحسين الاميني في كتابه “شهداء الفضيلة” ص 215 “السيد نصر الله بن حسين بن علي بن اسماعيل الحسيني الموسوي الحائري، المعروف بالشهيد، هو ممن جمع الله سبحانه له الحسنيين السعادة بالعلم، والتقى والشهادة دون ما يحب الله ويرضي، كما انه جامع بين المشرقين علو النسب والفضل المكتسب، فهو عالم فقيه، محدث أديب، شاعر مشارك في علوم قل من اطلع عليها اجمع”، وهناك مصادر كثيرة تبحث عن شخصيته العلمية .

 أخي الكريم حمد الأنصاري المحترم سلمه الله تعالى من الآفات 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  :

أراك تخلط فيما توهمناه قديماً، و ذكرنا فساده عند القوم، يبدو أنك وقعت فريسة لمشتبه النسبة، و هو (كلام نتيٌ)، يستطيع كل إنسان أن يكتبه من هنا وهناك عبر القص واللصق لكنه لا يعبر عن الحقيقة إطلاقاً !!!.

أنا لا ألومك لأن الأمر كان خفياً عند الشيعة و من باب أولى عند السنة.

السادة الصوليين في الجنوب اللبناني حسم أمرهم وجيههم وعميدهم نوري الصولي، وهو من جماعة السيد حسن نصر الله أمين حزب الله، فكتب شجرة نسبهم ووثقها في العراق من جهة زيد الشهيد و بالذات من جهة أسرة عميد الدين الزيدية الحسينية، و نحن مأمورون باتباع الحق و ما يقوله الناس عن أنسابهم.

أنا أقول لك ولغيرك و استمع جيداً  :

لايثبت نسب السيد حسن نصر الله في السادة آل نصر الله الذين من ولد أبي الفائز الموسوي، و أنا متأكد من هذه الجهة لأبعد مما تتصور !

البحث الآن – و أرجو أن تركز و تفتح عيونك – : هل يوجد ولد لزين الدين علي بن غياث الدين حسين بن عميد الدين اسمه (نظام الدين أحمد)، لم أجد لزين الدين علي إلا (الحسن) فمن ذكر أحمد ذلك ؟؟!!

فإن كان عندك كلام فحي هلا بك أيها الأنصاري الكريم.

بارك الله فيكم أخ …………….. ونفعنا بعلمكم،

أخي العزيز راجعت المشجر الكشاف ص : 118، فوجدت المؤلف رحمه الله كتب هذه المعلومة والملاحظة التالية عند اسم السيد الحسن بن زين الدين علي  :

(أمه بنت السيد محمد بن داوود الحسني، وله أخوه وهم بالحلة)

فهل ياترى يكون السيد أحمد نظام الدين من بين أخوته الذين بالحلة ؟؟

الأخ المحترم الشريف راجح المهداوي وفقه الله

السلام عليكم و رحمة الله

نعم ما ذكرتَهُ صحيحٌ

قوله (أخوه) هي (إخوة)

و أنا تركتها عمداً حتى يراجعها أحد المهتمين وقد حصل

الآن نعود لعبارة (و له إخوة و هم بالحلة)، و فيها الملاحظات التالية :

1- لم يذكر أحد أسماء هؤلاء الإخوة.

2- لا ندري هل هم معقبون أم لا ؟.

3- لا ندري هل فيهم شخص اسمه (نظام الدين أحمد)، الذي ينتسب إليه آل الصولي بجبل عامل الذين منهم السيد حسن نصر الله.

4- لم يذكر السيد مهدي رجائي في كتابه المعقبون من ولد علي بن أبي طالب أن هناك ولداً اسمه نظام الدين أحمد.

5- على فرض لهم ذرية، فهي في الحلة لا في جبل عامل؟ فمن أين ظهرت ذرية لشخص غير معروف في جبل عامل، قد تكون هناك هجرة خفية، هذا احتمال لكنه لا ينقض الأصل، نريد دليل و موثق، خاصة و أن بيت عميد الدين بيت جليل و بيت شرف ورئاسة وعلم و زهد و إنفاق في سبيل الله تعالى، هؤلاء ليس من شأنهم التنقل بين الأودية و الجبال، بل العادة و السنة المتبعة في أمثالهم الاستقرار في الحلة و ما حولها.

6- على المثبت لنظام الدين أحمد أن يذكر مصدره على ذلك، و يوثقه.

هذا وبالله التوفيق

و هذه فائدة حول مصادر الشجرة التي بنوا عليها نسب السادة الصوليين و اتصاله بعقب زين الدين علي بن غياث الدين حسين بن عميد الدين :

1- (عمدة الطالب لابن عنبة) و طبعاً عمدة الطالب لا يوجد فيه ذكر لهذا الأمر لأنه متقدم تاريخياً عن هذا العقب أعني عقب زين الدين علي.

2- الأساس في أنساب الناس للأعرجي، وهو كسابقه لم يذكر إلا أصول النسب.

3- ورقة نسب المؤلفة بتاريخ 1325هـ، (متأخرة لحد بعيد).

4- الشجرة الزاهرة للسيد علي الغريفي، و هذا من عقب رضا الغريفي النسابة الشيعي المعروف، معاصر .

5- أرجوزة النسب لآل العاملي الصولي للشاعر محمد علي البازي، (هذا لا يكفي فالرجز لا يثبت النسب).

6- عقب زيد الشهيد لمحرر الشجرة، معاصر.

7- الشجرة الطيبة، للسيد فاضل الموسوي، معاصر فلايثبت به شيء.

هذه هي مصادر نسب السادة الصوليين كما في شجرتهم ؟

و مع هذا، فإني أزيد ملاحظة جديرة بالانتباه، خاصة عند الشيعة و المهتمين بنسب السيد حسن نصر الله، وهي :

* أن فرع السيد حسن نصر الله لم يذكر إطلاقاً في هذه الشجرة !!!!

فما هو برهان اتصال السيد حسن نصر الله بالسادة الصوليين، وهم لم يذكروه في شجرتهم حتى سنة 1419 ؟!

One thought on “الرافضة والتكسب بالنسب

  1. التكسب بالنسب هو موجود ايضا عند الصوفية وفي الصوفية ايضا من لا علاقة له بنسب رسول الله ويدعي انه من احفاد رسول الله وقد كثر التزوير في هذا الشان ايام الاستعمار الفرنسي والبريطاني في منطقتنا العربية بل هناك من ينتهي نسبه الى رسول الله دون ان يثبت له ذلك , فكلنا نحب ان نكون من ال بيت رسول الله ولكن الاهم من هذا ان نتبع سنته واعجب لمن يدعي نسبه الى سيدنا محمد(ص) ويرفض سنته, لان الرسول لن يغني عنا من الله شيئا

أترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s