مالي تحت المجهر

حصاد الشبكة

English: Regions of Mali, N 26.977, S 7.901, W...

مالي

كانت مالي حتى ستينيات القرن الماضي تسمى بجمهورية السودان، إلى حدود أيلول (سبتمبر) عام 1960، حين استقلت جمهورية السودان (وهي ليست جمهورية السودان الحالية) والسنغال عن فرنسا، وبعد أشهر قليلة تم تغيير جمهورية السودان إلى مالي.

وقد عاشت مالي، وهي دولة غير ساحلية تقع في غرب أفريقيا، وتحدها الجزائر شمالا والنيجر شرقا وبوركينا فاسو وساحل العاج في الجنوب وغينيا من الغرب والجنوب، والسنغال وموريتانيا في الغرب، سنوات من الهدوء السياسي على الرغم من ضعف امكانياتها الاقتصادية، قبل أن تشهد حالة إرباك وانتشار للسلاح عقب سقوط نظام العقيد الليبي معمّر القذافي في ربيع العام الماضي وينتشر فيها السلاح عقب سقوط نظام العقيد الليبي معمر القذافي، وتتحول فجأة من دولة هادئة في غرب إفريقيا إلى عنوان لأبرز نشرات الأخبار العالمية.

  يؤرخ الدارسون لتاريخ مالي الحديث أن أهلها وأغلبهم من المسلمين (90 %) تمكنوا من إنهاء الحكم الدكتاتوري عام 1991 بتشكيل حكومة انتقالية، وتم إجراء أول انتخابات رئاسية ديمقراطية فاز فيها الرئيس ألفا كوناري، ولدى إعادة انتخابه عام 1997، سار في نهج الإصلاح السياسي والاقتصادي ومحاربة الفساد، وفي 2002 خلفه بانتخابات ديمقراطية الرئيس حمدو توماني توري، الذي تم الانقلاب عليه في 21 آذار (مارس) من العام الماضي لفشله في الحرب ضد الطوارق وأنشطة مجموعات إسلامية مسلحة ورجال مدججون بالسلاح قاتلوا لحساب نظام معمر القذافي في الشمال.

أما مساحة مالي فهي تزيد عن 1.240.000 كم² ويبلغ عدد سكانها 14.5 مليون نسمة، عاصمتها باماكو، تتكون مالي من ثماني مناطق وحدودها الشمالية تصل إلى عمق الصحراء الكبرى، أما المنطقة الجنوبية من البلاد حيث يعيش فيها أغلبية السكان فيمر بها نهري النيجر والسنغال، ويتمحور التركيز الاقتصادي في البلاد حول الزراعة وصيد الأسماك، ويوجد في مالي بعض الموارد الطبيعية مثل الذهب واليورانيوم والملح.

وتنقسم مالي إلى ثلاثة أجزاء كل جزء تحكمه أحد القبائل الثلاث، يبلغ عدد سكان مالي من العرب ما لا يقل عن ثلاثمائة الف نسمة بحكم قربها من الجزائر وموريتانيا ويبلغ عدد السكان من قبائل الطوارق الامازيغ حوالي ربع السكان ينتشرون بالقرب من الصحراء الكبرى ومناطقهم هي تمبكتو وكيدال وغاو، ويبلغ عدد سكان مالي من البمبرا ثلث عدد السكان ينتشرون في باماكو وسيكاسو وسايغو وبقية المناطق الأخرى.

مُعظم السكان في مالي من الأفارقة الأصليين ويكوّن الفولاني وأقاربهم التكرور أكبر مجموعة سكانية في مالي، وينحدر أصل الفولاني من الأفارقة والبيض، أما المجموعة الثانية من حيث الحجم فهم الماندينجو، وينقسمون إلى ثلاث مجموعات ثانوية هي: البمبارا والمالنكيون والسوننكي، كذلك تضم المجموعات السكانية الكبرى في مالي الدوجُن والصنغي والفلتايك.

وتشكل العناصر البيضاء 5% من مجموع السكان وهم من العرب والأوروبيين والفرنسيين، خاصة المغاربة، والطوارق.

اللغة الرسمية في مالي هي الفرنسية، لكن توجد أكثر من 40 لغة أفريقية تستخدم على نطاق واسع أيضا من قبل جماعات العرقية المختلفة، يستطيع حوالي 80 % من سكان مالي التواصل بلغة البامبارا، وهي لغة التواصل المشترك ولغة السوق، كما يستخدم السكان لغة التكرور اللغة الفولانية، بجانب لغات محلية أخرى، ويتحدث العرب اللغة العربية، ولكن الطوارق يتحدثون لغة تماثل البربرية.

 منطقة أزواد :

هي منطقة تقع في أفريقيا، في الجنوب الغربي للصحراء الكبرى، يحدها من الشمال والشرق الجزائر ومن الغرب موريتانيا ومن الجنوب الغربي دولة مالي ومن الجنوب والشرق دولة النيجر، وهي منطقة صحراوية فقيرة ولكنها غنية بالموارد الطبيعة والمعادن النفيسة التي لم تستغل ، يوجد بها نصف الانتاج العالمي من الذهب ، ويوجد بها اليورانيوم الذي تستخدمه فرنسا لمفاعلاتها النووية ، ويوجد بها أكبر بحيرة مطمورة تحت الماء.

سكانها من العرب  والطوارق و بعض القبائل الأفريقية كالصونغاي والفلات، يدينون بالإسلام وعلى مذهب أهل السنة والجماعة وجميع سكان أزواد يحفظون القرآن والمتون واﻵجرومية حتى الأطفال ولايوجد أمي لايقرأ لتمسكهم بالدين الصحيح .

احتلهم الفرنسيون في القرن التاسع عشر، فهبوا جميعاً لمقاومته ودحره فسلمت فرنسا أزواد للحكم المالي، تعامل الماليون معهم بعنصرية ، فقتلوا منهم الكثير وارتكبوا المجازر ونهبوا خيرات البلاد ونشبت بينهم عدة حروب لأنهم يطالبون بالاستقلال.

وفي عام ٢٠١٢ تمكن الأزواديين من تحرير بلدهم، وأعلنوا الاستقلال إلا أن هذا الأمر لم يعجب الغرب الكافر الذين لايريدون أن ينال المسلمون حقوقهم ، فأعلنت فرنسا  بمعاونة الغرب حرباً صليبية عليهم بحجة محاربة اﻹرهاب ولمنع تطبيق الشريعة.

أترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s