سليمان المرشد

راعي البقر الذي أصبح ربا للنصيرية

سلمان المرشد

سلمان المرشد

    • هو سليمان بن مرشد بن يونس.
    • نصيري من قرية (جوبة برغال) شرقي اللاذقية.
    • كان راعي بقر.
    • احتضنه الفرنسيون وأعانوه على ادعاء الربوبية.
    • ادعى الألوهية ولقب بالرب.
    • واتخذ له رسولا اسمه سليمان الميدة وهو راعي غنم.
    • بدأت سيرته سنة 1920 وتزعم أبناء نحلته النصيرية.
    • وهم من فرق الباطنية التي تؤله علياً وتقول بالحلول.
    • كانت الثورة في سوريا أيامها قائمة على الفرنسيين.

  • وانتهت بتأليف حكومة وطنية لها شيء من الاستقلال الداخلي.
  • فاستماله الفرنسيون واستخدموه وجعلوا منطقة النصيريين دولة داخل دولة سموها (دولة العلويين ـ حكومة اللاذقية).
  • فقويت شوكته وتلقب بـ ( رئيس الشعب العلوي الحيدري الغساني ).
  • استغلت فرنسا هذه الظاهرة أثناء احتلالها سوريا والبسوه ثيابا فيها أزرارا كهربائية وبطارية وعندما يضيئها يسجد له أنصاره ومعهم المستشار الفرنسي الذي يخاطبه بالقول يا الهي.
  • لم تفت الفرنسيين فرصة الاستعانة بهؤلاء الخونة أعداء الإسلام فقربوهم ومدوا لهم يد العون وأعطوه الوسائل اللازمة لذلك  لخداع الجهلة أبناء طائفته.
  • كما أنهم أشاروا عليه أن يضع تحت إبطيه قطعا من الإسفنج مشبعة بالماء فإذا ضغط يديه تبدأ نقط الماء بالتساقط فيسارع أتباعه بالتمسح بهذه الماء المقدسة المباركة.
  • وكان يلقب أيضا بسليمان الرب أو (رب الجوبة) نسبة لقريته (جوبة برغال).
  • وعين سنة 1938 قضاة وفدائيين وفرض الضرائب على القرى التابعة له.
  • وأصدر قراراً جاء فيه : ( نظراً للتعديات من الحكومة الوطنية والشعب السني على أفراد شعبي ، فقد شكلت لدفع هذا الاعتداء جيشاً يقوم به الفدائيون والقواد ).
  • وجعل لمن أسماهم الفدائيين ألبسة عسكرية خاصة.
  • وكان في خلال ذلك يزور دمشق نائباً عن العلويين في المجلس النيابي السوري.
  • ولما تحررت سوريا وجلا الفرنسيون عنها، ترك له هؤلاء من سلاحهم ما أغراه بالعصيان.
  • فجردت حكومة سوريا قوة فتكت بأتباعه واعتقلته مع آخرين  ثم اعدم شنقاً سنة 1946.
  • وبعد أن قتل سليمان المرشد جاء بعده ابنه مجيب وادعى الألوهية.
  • لكنه قتل أيضاً على يد رئيس المخابرات السورية آنذاك سنة 1951.
  • واتخذ اسمه قيمة قدسية لدى النصيريين وسم بالمجيب الأكبر.
  • ويرد اسمه في كثير من الصلوات الخاصة بصيغة الربوبية.
  • وكان أتباعهم عندما يذبحون يقولون : باسم المجيب أكبر من يدي لرقبة أبو بكر وعمر.
  • ويقال بأن الابن الثاني لسليمان المرشد اسمه (مغيث) وقد ورث الربوبية المزعومة عن أبيه.
  • وما زال أتباعه حتى يومنا هذا يسكنون جبال النصيرية ويقدر عدهم بحوالي مائة وخمسون ألف نسمة.

30 thoughts on “سليمان المرشد

    • ااولا سلمان المرشد لم ينصب نفسه اله على احد .اما بالنسبة للافعال العضوية التي كان يقوم بها سلمان المرشد فهي واقعة على الاصداء لا على الغايات هل تعرف الفرق بين الاصداء والغايات .الغاية هي كمالية تكوين لا يستمد وجوده من متواكبية محور استحداث سمته مع مفاعيل التكوين بكون منولة سمة المفاعيل بسكون متناوب جرار التفاصيل باستمداد واقعيته من هيكلة قرينت التفاصيل في تلاقي اسراء تعيينها مع وازع وجودها كما هي شؤون الاصداء التي هي مكونات الصورة البشرية وانما من جريان كماية التكوين في التكوين جريانا سمته المفاعيل وواقعه صلة التكوين بكمايته فتكون المفاعيل العضوية مجازية في شخصية الامام التي هي الغاية حقيقية في عالم الاعراض الوجودية التي هي التكوين البدني .هذه حدود نظرتي للامام سلمان فلا تصر على ان تجعل منه اله

    • سسلمان المرشد لم يدع الربوبية بل هو قيام طهر الاله في بقعة الضياء حيث يبلور الكمال اسس الكمال بتعيين البلورة لمنهجية الاسس بمستطلق سمتها بكون تلازم الضياء مع البلورة محددلمستطلق السمة بعريكة الكمال بخوض التحديد في العريكة بما يستنهض البلورة بحدث سمته المنهجية حيث يناهض الحدث السمة بعينية بينونة الاسس للمتقومات بالكمال بكون البينونة مهيكلة لقرينة المتقومات بسياقية المناهضة للتهيكل سياقية حدثها صياغة المتقومات ببنيانها بحركة الحدث بقرينة البنيان بمدلول السياقية بكون الصياغة سمة للمدلول بحركة العينية بهذه السمة حركة عمادها تحوير الاسس للبيونة بخوض المنهجية بهذا العماد باستبلاغ الخوض للنطاقة بكون اساسية الكمال للتقويم منمط لقرينة النطاق فتقوم الشخصية الرضوانية لطهر الاله بصورة بشرية اي بصورة المتقومات اذا اردنا ان نتكلم باسلوب علمي يا من لا تميز بين الظاهر والمظهر سلمان امام فلا تصر على ان تجعل منه اله فهو لم يقل عن نفسه رب بل انتم تقولون ذلك

    • مع احترامي وحبي لجميع الاديان…وإلى كاتب المقال اقول:صحح معلوماتك وحترم نفسك ووقت يلي مابتعرف شيء عن الحقيقة فعليك أن تلزم الصمت …وهنا سوف اذكرك بقول القرآن الكريم لعلك تعود إلى معرفة الحقيقة “ياايها اللذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينو أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحون على ما فعلتم نادمين”صدق الله العظيم….مقالتك هذه خالية من الصح والحقيقة ومليئة بالجقد والكذب:
      اولا:انظر إلى القران الكريم في قصة يوسف ألم يخرج يوسف إلى الرعي مع إخوته؟…هل عابه ذلك!!!؟…إذا يا جاهل احترم نفسك فالرعي ليس عيبا.
      ثانيا:انت تقول أن الفرنسييين احتضنوه وانا اقول لك:سلمان كان ضد الفرنسيين واعلن الثورة على الإقطاع ولم يذكر التاريخ كل هذا لأن تاريخكم مزور يا شطور….اذهب الى ارشيف الحكومة الفرنسية وأنا اتحداك أنت وغيرك أن تجد وثيقة واحدة تثبت كذبك ونفاقك….لقد نفذت الحكومة السورية آنذاك حكم الاعدام بحقه وكل هذا تم بأمر من فرنسا وبتواطؤ من شكري القوتلي الطاغية.راجع كتاب لمحات عن المرشدية وفيه ستجد وثائق وبراهين تثبت كلامي والوثائق موقعة تحت اسماء اصحابها….فأين برهانك أنت فإما ان تبرهن أو انت تدعي لما تقول.
      ثالثا:انت تقول أن سليمان الميدة كان رسولا وانا اقول لك بأني كشخص مرشدي لم أسمع بحياتي بهذه المعلومة…فإن لم تستحي فافعل ما شئت.
      رابعا: انت تتحدث عن المعجزات وأنا اقول لك:تركنا المعجزات لك ولأمثالك من الضعفاء فحبنا لسلمان يكفينا وهنا سوف أسألك سؤال:هل يحتاج الراعي إلى معجزات لكي يجمع خرافه.؟أم انه يطلق صيحة واحدة وتجتمع حوله؟سلمان اطلق صيحته والشعب لبى الصيحة….والسؤال الثاني:كيف علمتم انتم وأتباعهم آنذاك بأنه كان يفعل المعجزات؟!!!!!
      سلمان إمام وقدوة ونبراس للحق وثورة على الظلم والطغيان نحبه كثيرا .
      خامسا:انت تقول انه فرض الضرائب وأنا اقول لك أنه كان ثورة للحق على الطغيان والظلم والإقلاع فسلمان رد الأراضي لأصحابها …شق الطرقات في أقسى جبال سوريا….فتح المدارس طالب بالعدل والمساواة …وحارب الإقطاع…ولهذا السبب حقدوا عليه وتآمروا وقرروا ان يعدموه…والابشع من ذلك أن تستمروا في تشويه الحقائق أنت وامثالك…
      وفي النهاية اقول لك:رموز الشر دائما تكره رموز الخير وتحاول أن تفتري عليها وتلفق الأكاذيب والشائعات….والقرآن الكريم مليء بهذه القصص وقصة يوسف الصديق هي اكبر مثال فيقول الله تعالى في قصة يوسف :”إنا نقص عليك أحسن القصص:”…ولكن الله تعالى نصر يوسف ونصر معه المؤمنين الصابرين.
      أنظر كيف تآمر اخوته عليه لأن يعقوب النبي احبه كثيرا ولأن الله اصطفاه من بين عباده فما كان منهم إلا ان رموه بالبئر…..إذا العداء جاء حتى من إخوته فلا استغرب منكم عداءكم وحقدكم على إمامنا وقدوتنا سلمان المرشد.

    • لماذا هذا الحقد الدفين على الغلام الموعود والنجم الثاقب انه المقصود في الاية القرانية واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب يوم يسمعون الصيحة بالحق . فهو الصيحة التي سبقت ظهور المهدي

    • الى من يهاجمنا فسماحة له ولمن لا يهاجمنا فشكرا له فقد علمنا سلمان السلام وكل معاني السلام في حروف اسمه الكريم

  1. كسيرون من اجهلايتحدسون عنا!وراعي الخرفان اسمه سلمان المرشد؟وليساسليمان لايوجد لدي كلمالتعبيرعن جهلكم (فهناك كتاب لمحات عن المرشدية للمألف نورالمضيئ ابن سلمان المرشد تجدون فيه كل اسألتكم وقصت راعي الخرفان كيف كان هواوخرفانه

  2. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    لماذا كل هذا الحقد على ناس لا تعرفون عنهم شيئ.
    من لا يعرف فليقرأ من هم المرشديين, و من سب و لعن بلا سبب فأشكيه لله عز وجل لأنه ظلم ناس لا يعرف عنهم شيئ.
    و لا أقول سوى الله يهدي كل من لا يعرف و يهدينا جميعاً.
    و كل التحية للسني و الشيعي و الدرزي و المسيحي و العلوي و اليهودي المتعلم و المهذب .

  3. نحن لا نؤله سلمان الذي كان ثورة على طغيان الفرنسيين وطغيانكم يا ادعياء الوطنية بل هو حركة لسناء الله في كنف الهيولى الكلية لا اقول لكم سوى دعوا الحقيقة وجدانا في نفوسكم لتمتد الى عقولكم فمن ملكته الحقيقة الموضوعية فاز بالكمال الانساني يا اهل الكون والفساد.وكذلك ابنه المخلص مجيب لم يدع الالوهية بل اتى ليحررنا من محدودية الفكر البشري الى الادراك النوراني ومن حطام الدنيا التي تسبحون في فلكه وعلوم مجيب تنص على ان الانسجام مع فيض صفات الله هو سر الخلود

  4. هناله مقال عن لطف اللاهوت ومقام الناسوت ولكن لا تصور لكم اذهانكم المريضة اننا نشير لسلمان باللاهوت المعنى هو كيان لا يستمد وجوده من تصايغ سمة مفردات الكيان في مكونية تابع المفردات من تطبع الكيان وفق ايحاءها اي قوام متمثل في مبرميته هذه المبرمية تخصل القوام باجراء هيولى التخصيل في متقابل حارك مكونات التخصيل مع عرضيته بما يستنهض المكونات لبروز طابع التخصيل تقوم اعراض لحركة القوام في عالم التشخيص هي الصورة الناسوتية فينوجد القوام بها دون ان يسطر وجوده من خلالها اذ يحتوي بنفسه على تركيز المكونات فيتقابل مع معيارية نوره بعضوية المرتكزات للتقابل حيث تكون موضوعية نوره للتقابل ذاتا للمرتكزات لكن ببروز العضوية حيث تكون قرينة التقابل الية لهذا البروز فتكون المرتكزات اي الصورة المرئية معطى لمحورية النور لهذا التقابل حيث يكون منطلقها قيوما لها بهذا المعطى وعنصر هذه القيومية هي القرينة .لنقربها الى اذهانكم ان نور اللاهوت يا احفاد غباء عمر .شبيه بخارطة على اطار وجودها العرضي على الاطار لا يعني انها اصبحت جزء منه وكذلك اللاهوت والناسوت اما سلمان المرشد فهو امام

  5. هل من مبارز يا اصحاب بدعة الشورى هل من مبارز يا اصحاب سنة يزيد .انا مرشدي سيفي نور الله وهدايته اما سيفكم النار والحديد واين النار من النور ان كنتم اصحاب فكر تعالوا نا قشوني

  6. سلمان المرشد تلازمت به عبارتا السلام والصبي واذا اردنا ان نعرف الحقيقي فهي سلمان اي الراي السليم+صبي اي سجية مامعنى كلمة الصبي في عالم المدلولات .انها اشعار لايستمد تقويمه من تصايغ مبرزات التقويم مع تطبع تابع المبرزات في مستخرج سمتهابناءا على عرضية المبرزات وانما يقوم التطبع قرينة التابع في تشخيصية التابع لموضوع المبرزات بكون القرينة مستجلة لسمة الموضوع بدلالة تحويرها للتابع ببروز الجانب التشخيصي بهذه الدلالة بكون بينونة تحوير القرينة للتابع عنصرا لهذا البروز بتحرك مستخرج السمة بهذا العنصر بحدث يحيث المبرزات في مستشرق سمتها مستشرق السمة يكون مستحضرية للمبرزات بدلالة عريكتها بكون استطلاق المستخرجية للسمة ممنهج لتمثيل العريكة بعضوية المستحضرية لهذا التمنهج فيكون تحييث الحدث للمبرزات قضية للمبرزات بتحريك القضية بنظمية المستحضرية للتمنهج بناء على العضوية ومقوم هذه البنائية هو ركنية الاشعار لاستمداد التقويم اي بروز السجية في حنايا التكوين هذا معنى كلمة الصبي وكلمة الحقيقة اما معنى كلمة سلمان الراي السليم وهذا تعريف الحقيقة وسلمان المرشد جمع الصفتين سلمان والصبي اي هو صورة للحقيقة يااغبياء وان لم يعجبكم هذا الكلام فانقدوه باسلوب منطقي

  7. مع احترامي لجميع الأديان والملل وتقديري لجميع البشر على احتلاف السنتهم وأولانهم وأديانهم
    بعثة محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، إعلان لولادة العقل الاستدلالي وإغلاق لمنافذ المعرفة الأخرى سواء عن طريق الملك أو الجن أو غيرهم …
    وفي القرآن الكريم وما تركه محمد صلى الله عليه وسلم الكفاية ولا زيادة لمستزيد

    • اخي محمد شكرا لهذا الاسلوب الراقي في الحديث الرسول عليه الصلاة والسلام اعطى للروح دينا بحق الفطرة لا بحق الفاطر ووعد بظهور دين يكون بحق الفاطر كما في القران العظيم يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين ايديهم ان كنت تفهم القران تجد ان به زبد يتحدث عن الوسائل لا عن الغايات المجردة مثلا الشرائع هي زبد وجوهر الشرائع هو التقوم بنور الحكمة هو غذاء الارواح اما الزبد فيذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الارض في قران محمد كان الجوهر من وراء المدارات لان الدين كان بحق الفطرة الانسانية لذلك نجد المولى تبارك وتعالى يقول ورضيت لكم الاسلام دينا هل سالت نفسك لماذا قالها بصيغة رضيت لكم ولم يقل رضيت لنفسي طالما ان الدين دين الله فلا يعلن عنه باسلوب الرضوان بل باسلوب الحتمية لان الفطرة البشرية التي هي كءرض عطشى كانت تتلقى غيث الله القدسي فترفع له صفات عبر النبي الذي هو بمثابة الفلاح صاحب الارض لكي يقبل هذه الصفات لنفسه مباركا ايها دينا للخليقة ولان الله من اسماءه المجيب كان يستجيب بان يكون للانسان دينا بحق الفطرة فيقول ورضيت لكم ومن هذه الصيغة نستنتج ان هنالك دين بحق الفاطر لابحق الفطرة ينقبض به ظل الله المديد لتصبح المعرفة عن الله بكنه ذاته نورا يسعى بين ايادي المؤمنين عندئذ تكون الصيغة حتمية لا رضوانية وهكذا نجد ان الرسول عليه سلام الله لم يقدم الكفاية فلم يوضح مهية الله بل تحدث عنه في شعاع رحمته لا بخصال عزته لذلك فهنالك كشف للغطاء يكون به البصر حديد تستقي به الارواح معرفتها عن الله بسجية وجوده انصحك بان لاتتعصب وتتقوقع على نفسك فقد خاطب الله المسلمين بقوله يسءلونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا وساوضح لك في بحث قادم كيف اصبح الجوهر ذو مدارات ذاتية بظهور ديننا نتيجة زوال الزبد الذي وعد به القرءان الكريم

    • يا اخوة شغلوا عقولكم ان لم نلجا الى اعطاء بعد جوهري لكلام الهداية نجد ان القرءان الكريم متناقض حاشا لله كيف يقول الله تعالى عن كتابه بانه نور مبين اي واضح ويقول في موضع اخر ثم ان علينا بيانه ان اخذنا الكلام بحرفيته نجد ان هنالك تناقض جل الله عن ذلك القرءان الكريم يا اخوة لقد كان جوهرا وفق مدارات هذا الجوهر وارد سمته بتقويم عرض السمة للتوارد بكون استعبار عرض السمة لمدلول السمة مستهل للمدلول بحركة الموادة بالاستهلال حركة تستعلم متخذيتها بتكوين العرض للاستعلام وفق الية المدلول للمتخذية بشيوع الاستعلام بالءالية حيث مكونات العرض تستوضح هذا الشيوع بملازمة الحركة للالية بما يستجل الاستوضاح حيث تكون السمة مزاولة للمستجلية وفق تقويم الالية للاستهلال بما يبرز عنصر المستجلية بتوصيف فاعلية المكونات بالعرض بهذا البروز فتنشء مدارات تمثل حركة للجوهر في الحالة المعيارية فتصبح المدارات تفاصيل والجوهر عنوان وهنالك برزخ بين الجوهر والمدارات هو صيرورة البيان وهذا هو المقصود بقوله تعالى ومن وراءهم برزخ الى يوم يبعثون ليس البعث هنا بعث القبور الطينية بل استشراق الارواح بالنور الالهي فطالما البرزخ بين الجوهر والمدارات موجود فانطلاقه بالحالة المعيارية يحتاج الى اليات هي الزبد الذي وعد القرءان بزواله ومن صوره الشرائع التي تجعل الدين على الاكتاف بدلا عن كونه بالقلوب اما الحلة الجديدة للقرءان التي وعد الله بظهورها بعد زوال البرزخ البياني بين الجوهر والمدارات هي كشف الغطاء كما قال تعالى وكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد والغطاء هنا هو البرزخ البياني حيث يحوي الجوهر كما ذكرنا على غاية المدارات فيناهض سمته وفق معلولية الغاية بطابع المدارات بكون المعلولية مستثيرة للطابع وفق ناظمية السمة للمناهضة حيث تظهر الاستثارة في تمنهج المناهضة في الناظمية عبر الطابع بتفصيل المدارات للاستعبار بكون سياقية التوصيف هي بلورة الجوهر لتمنهج الاستثارة بما يتلاءم مع تفصيل الاستعبار بكون معنوية الجوهر للتوصيف مكونة للبلورة بما يستنهض التوصيف باعتبار الغاية كيفية للمستنهضية بكون توجيه الجوهر للغاية مستعلم للكيفية ببروز مطلقية الجوهر في المستعلمية فتصبح المدارات سكونية بكونها مجرد قرينة لهذا البروز فتصبح مدارات الجوهر هي ذاته وليست سواه وهذا هو الكمال الذي برز به القرءان الكريم في ديننا فليس ديننا تجديد بل هو طابع لزوال الزبد واستخراج لما هو كامن في عالم القوة انت تقول لا زيادة لمستزيد اذا يجب ان يبقى كيان العنوان وراء سجاف التفاصيل وظلها المديد نتيجة حركة شمس البيان اما عندنا نحن فقد انقبض الظل ليقوم نور العنوان بذاته اقرء كتاب الله تدرك معنى الكلام تفهم مالفرق بين منهج الجن ومنهج الاستنارة بعين اليقين مع احترامي لرايك واسلوبك المهذب والسلام عليكم

  8. تصحيح لبعض الاخطاء الاملائية نتيجة السرعة .خلاص النفس من غائلة التراب .فلا يحتج لمقومات الحياة هي فلا يحتاج لمقومات الحياة .في مزاولة النهوض للتيكل هي في مزاولة النهوض للتهيكل .اذا لان اهل السنة يعبدون الجسد يريدون ان تكون الجنة مناخا له بل هي مناخ للرشد المبين والتفاعل مع جبروت الله حياة تشبه الحياة الارضية فقط بالصورة اما المادة فقد كونتها القدرة من فرحها بالذات الالهية فهي ليست ترابية بل قدسية لكن لان غايتكم هي شهواتكم تريدون ان تكون جنة حياة ارضية لكن في عالم اخر اما نحن غايتنا النهل من معين جمال الذات الالهية فالجنة انماهي طيف مكون من رضوان هذا المعين فكل ذرة بها مكونة من تمجيد الله وهذا لايتناسب مع تكوين الجسد الارضي الذي لا يطيق الله شكرا لسلمان المرشد الذي جعانا نسكر بحب الله وننظر للجنة على انها نور من نشوة هذا السكر المجيد .

    • ما اكثر الجهلاء والاغبياء والمراشدة هم قسم من الجهال والاغبياء اللذين عبدوا جاهلا اسمه سلمان المرشد .. لعنة الله عليكم جك

    • ما اكثر الجهلاء والاغبياء والمراشدة هم قسم من الجهال والاغبياء اللذين عبدوا جاهلا اسمه سلمان المرشد .. لعنة الله عليكم جميعا

    • الحمد لله على نعمة الإسلام شو فو يا مسلمين ا قلو الحمدلله على نعمة التي أنعم علينا . صلى الله على نبينا وحبيبنا محمد خاتم الأنبياء

  9. د. خضر درة
    تحية للقائمين على هذا الموقع ولمن شارك في التعليق سواءا بالرأي أو بالرأي الآخر. أما بعد ،،،
    (1) لقد أمضيت 5 سنوات من عمري وأنا أدرس الأديان والعقائد الانسانية في مختلف دول العالم (30 دولة) وتوصلت لحقيقة مفادها أن لهذا الكون خالق واحد (مع تعدد أسمائه وصفاته حسب الدولة واللغة والديانة: فهو الله واللهم والرب والأوم وهو الحقيقة المطلقة وهو الطاقة الأزلية) وهو كما أخبرنا عن نفسه (قل ادع الله أو أدع الرحمن أي ما تدعوا فله الأسماء الحسنى – الاسراء 17) ، وهذا يعني أن كل اسم حسن ذو معني جميل وفي أي لغة بشرية فانه لله. وكذلك تم حفظ هذه الأسماء والصفات من آدم عليه السلام الى يومنا هذا والى أن يرث الله الأرض ومن عليها. بل أيضا المعنى العكسي لهذا الأسماء والصفات سيء في كل الحضارات والثقافات والديانات واللغات البشرية ، فعلى سبيل المثال لا الحصر ، لن نجد صفة “سارق” أو “خائن” أو “حقير” أو ذليل” أو “بخيل” تحمل معني جيدا في أي لغة بشرية أو ديانة أو ثقافة انسانية لا في الماض ولا في الحاضر ولا في المستقبل.
    (2) ومعنى حفظ أسماء الله وصفاته هي العمل بها وتداولها بين الناس ، ولهذا جاء قول الله تعالى (ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك – النساء 79) وعليه فانه لم نأخذ من الله (الخالق) سوى المحبة والخلق االحسن فقيم الحق والعدالة والمساواة والحرية لم تأتينا من الفضاء الخارجي أو من عوالم أخرى بل وصلت الينا لارتباطها الوثيق بأسماء الله وصفاته وتداولها بيننا على مر العصور والأزمنة.
    فاذا المحبة هي معيار أساسي نستطيع أن نحكم به على صلاح أو فساد أي عقيدة . فان جاءت هذه العقيدة بدعوى توحيد الخالق ومحبته ومحبة خلقه وجب لنا اعتمادها وسيلة للحياة ، واذا جاءت بعكس ذلك يجب علينا الابتعاد عنها .
    (3) من أسماء الله (العدل) الذي يقتضي أن يقوم الخالق بارشادنا اليه وتعريفنا بأمو حياتنا وللك جاء قوله تعالى (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا – الاسراء 15) ، فمنذ آدم ع(صلعم) -الرسول الأول- وما تلاه من رسل ومبشرين الى آخرهم محمد (صلعم) كانوا أناسا من بين أنفسنا تكرم الله علينا وأرسلهم مبشرين ومنذرين. مبشرين بوجد الخالق وتعاليمه لنا لتسيير أمور حياتنا ، ومنذرين من عصيانه ومخالفة أمره. (4) وهذا يقودنا الى حقيقة أن الخالق أرسل تعاليم متماثلة لكل البشر وعلى مر العصور والأزمنة كل حسب لغته وطبيعة معيشته . فهو على سبيل المثال لا الحصر ، لم يحرم الخمر – ومن في حكمها من المسكرات- على اليهود والمسلمين ويحللها للنصاري. وهو لم يحرم الربى على النصارى والمسلمين ويحلله لليهود . وهو لم يحلل تعدد الزوجات لليهود والمسلمين ويحرمه على النصارى . وهو لم يأمر بالدفاع عن الأعراضنا والأموال والبلاد الخاصة باليهود والمسلمين ويترك النصارى اذا ضربوا على خدهم الأيمن أن يديروا خدهم الأيسر كذلك ، بل كل فساد في العقيدة جاء من عند الناس وليس من عند الله كما تقدم في (1).
    (5) قال تعالى (وأمرهم شورى بينهم – الشورى 38) سورة كاملة أنزلها الله للتأكيد على أن أساس الحكم والعدل هي الشورى والديمقراطية المضبوطة والتي تشمل أيضا اختيار الحاكم وتفرض طاعته ما أقام في الناس شرع الله فان خالفها فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ولنا هنا وقفة : فماذا نقصد بالديمقراطية المضبوطة ؟ نقصد بها ما يلي: جاء الاسلام وكانت مدينة قريش مقسمة بين 3 قبائل : بني هاشم وهم سدنة الكعبة والقائمين على شئون الحج (القيادة الدينية والعلمية أو التكنوقراط) ، وبني أمية وهم تجار وحكام قريش (القيادة السياسية) ، وبني المخزوم وهم يحملون لواء الحرب (القيادة العسكرية). ولهذا جاء في كتاب الحضارات بأن أي حضارة لكي تستقر فهي بحاجة الى 3 مكونات (العلماء ، الأموال والجيوش) وأي خلل في أحد هذه العوامل يؤدي الى انتقال هذه الحضارة من هذا البلد الى بلد آخر تكون فيه هذه العوامل مستقرة . بل وأي تداخل بين مكونات هذه العوامل تؤدي الى نشوب نزاعات وحروب أهلية كأن يأت عالم دين ويريد أن يعتلي كرسي الحكم ، أو أن يأت حاكم بتشريع ديني أو علمي وهكذا.
    (6) أدرك الرسول الكريم محمد (صلعم) بعبقريته أهمية هذه المكونات فلم يتجاوزها ويختصرها لنفسه إنفاذا لقول الله (وشاورهم بالأمر – آل عمران 159) بل حافظ عليها وكانت سببا في نجاح الدعوة الاسلامية وانتقال الحضارة من الفرس والروم الى دولة المسلمين وبقيت هكذا لمدة ألف عام من 500 – 1500 ميلادي وما انتقلت الى الغرب الا لخلل أصاب هذه المكونات الثلاث. ففي غزوة بدر جاء الحباب لرسول الله (صلعم) وطلب منه تغيير موقع جيش المسلمين . كما أننا لم نسمع حديثا واحدا لرسول الله رواه خالد بن الوليد (سيف من سيوف الله) أو من سواهم من قادة الجيوش في صدر الاسلام. بل وان الخطط العسكرية التي وضعها خالد بن الوليد كانت وما زالت المراجع العسكرية في أي كيان لهذه المؤسسة (من كر وفر ومحاصرة وقطع امدادت وتقسيم الجيش ، … الخ) كذلك كان لمؤسس الدولة الاسلامية الخليفة عمر بن الخطاب أكبر أثر في وضع دعائم دولة المؤسسات وأقول مؤسس دولة وليس مؤسس الأمة الآسلامية ، فمؤسس الأمة الاسلامية هو محمد (صلعم) وهو المرجع الروحي والديني والعقائدي لها.
    (7) وأختم بالقول كل عقيدة تدعو لمحبة الله وحبة خلقه فهي عقيدة سليمة وكل عقيدة تدعو لكراهية الخالق أو كراهية خلقه فيهي عقيدة جوفاء وفاسدة ، ونستطيع اسقاط هذه الخلاصة على أنفسنا ، فما جاء في السنة وأصحابها هو المحبة لله وتعاليمه ومحبة خلقه من رسول وآل البيت وأصحابه ومن تبع هداهم باحسان فنحن نصلي ونسلم عليهم في كل صلاة وهذا من أساس عقيدتنا ، وكل من يخالف هذه الحقيقة فهو بعيد عن السنة وان صرح زورا ونفاقا بانتمائه لها. وما جاء في الشيعة من أحقية آل البيت في الحكم فهذا باطل لمخالفته تعاليم الخالق (5) ، أما الأحقية في الامامة كمرجع ديني وليس سياسي فقد وضحها الله لنا في سورة المائدة الأية 55 (انما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) وجاءت بصيغة الجمع وليس التخصيص لأي أحد وان كان قد أتى بتطبيقها علي كرم الله وجهه فهذا شأنه في جل حياته أقصد طاعة الله ومحبته ومحبة خلقه وليس بغضهم والحقد عليهم .
    (8) فما وصل علي كرم الله وجهه من مكانة عالية عند المسلمين لم يكن بسبب كرهه وبغضه للصحابة وهو منهم ، بل وكان يعين الخلفاء في أمور حياتهم الدينية والعلمية ولم يتدخل في ادارتهم للبلاد وقيادتهم . وخلافه مع السبئيين وباقي الخوارج دليلا على ذلك. أما خلافه مع معاوية على الحكم فليس لنا به من شيء وانما يؤكد على الحقيقة التى أوردناها في (5) ولو شاء الله لأرسل له طير أبابيل تنصره ، وتنطبق هذه الحقيقة على حياة وممات الحسن والحسين عليهم السلام.
    (9) ان الامامة لا تعني الحكم ، بل تعني المرجعية الدينية الشرعية والعلمية ، أما الحكم فله ناسه و رجاله على أساس ديمقراطي سليم . فلا يجب أن يتطاول العلماء والحكام والقادة العسكرين على أدوار بعضهم كما جاء في (6).
    (10) ان مدارس الكراهية التي حضرتها في لبنان أو بايران أو بالعراق والتي تدعوا الى بغض الصحابة عقيدة فاسدة لأنها لا تدعو للمحبة بل للكراهية ولا يجب أن نحكم على أناس في الماضي بما لدينا من مباديء وقوانين حالية فنحن لم نعيش في بيئتهم ولم نعيش حياتهم
    (11) جميع من خالف الاسلام والسنة جاء للتفريط واباحة الأموال والنساء بأسماء ومسميات مختلفة (متعة ، مسيار، جهاد نكاح، حرية شخصية ، حرية تفكير ، حرية جسد ، عدم الصلاة ، عدم الصيام ، عدم الحج ، عدم الزكاة الخ) كلها عقائد تدعو لفساد الأخلاق وليست من عند الله.
    (12) لا ننسى دور الاستعمار بكافة أشكاله وصوره من اختراق لصفوف المؤمنين بالمنافقين الذين يدعون الاسلام ويبيتون البغض والكراهية له ، أحفاد المنافق الأول عبدالله بن أبي بن سلول والمنافق الثاني عبدالله بن سبأ مرورا بالقرامطة ووصولا الى أيامنا هذه الاخوان المسلمين وداعش وفاحش وغيرهم … هدفهم تدمير القيم الأساسية التي بني عليها الاسلام وخلق الفوضى الدينية وبث الكراهية والبغضاء بين الناس ، لكي تسهل الحروب ويسهل قتتل الناس بعضهم البعض بمسميات وأهداف مختلفة.
    (13) لا يوجد مصير غير الذي نصنعه بأنفسنا وبمحبة الانسان لا بالكراهية…..

  10. ماتعودنا ناقش الجهلاء
    نحنا المرشديين وليسى النصيريين
    في كتاب يدعى لمحات عنالمرشدية في اي شخص يتصفح الكتاب (اي شخص عاقل وليس جاهل)

  11. في بعض الردود الموجودة اعلاه هناك نصوص واضح انها من اتباع المرشدية..و هي عبارة مجموعة الفاظ و عبارة متداخلة لا معنى لها ,و هي عبارة عن علاك مصدي,,يتضح ان هناك رجل دجال ألفها ليخدع بها الجهلاء و المغفلين و يوهمهم انها ايات او ماشابه,,و هذا يدل على انه هذا المعتقد عبارة عن دجل و ضلالة..و كم من رجل أضل قومه وقادهم الى الظلام,,,اسال الله ان يهدي هؤلاء و يردهم الى دينه ردا جميلا

أترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s