بين الأجداد والأحفاد

من شابه أباه فما ظلم

إعداد : ربيع عرابي

الزنديق القرمطي أبو طاهر سليمان بن حسن الجنابي

سار إلى مكة في سبع مائة فارس “شبيح”، فاستباح الحجيج كلهم في الحرم ، واقتلع الحجر الأسود ، وردم زمزم بالقتلى ، ونزع كسوة البيت ، وأخذ بابه ، وصعد على عتبة الكعبة ، يصيح : أنـا باللـه وباللـه أنـا يخلق الخلق وأُفْنيهم أنا، فقتل في سكك مكة وما حولها زهاء ثلاثين ألفا ، وسبى الذرية ، وبقي الحجر الأسود عندهم نيفا وعشرين سنة.

وافتتنت القرامطة بأبي طاهر ، وكان أبوه قد أطلعه وحده على كنوز دفنها ، فلما تملك كان يقول : هنا كنز. فيحفرون ، فإذا هم بالمال ، فيفتتنون به وقال مرة : أريد أن أحفر هنا عينا ، قالوا : لا تنبع ، فخالفهم ، فنبع الماء ، فازداد ضلالهم به ، وقالوا : هو إله ، وقال قوم : هو المسيح ، وقيل : نبي . وهزم جيوش الخليفة غير مرة ، وعتا وتمرد .

حكى ابن حمدان الطبيب ، قال : أقمت بالقطيف أعالج مريضا ، فقال لي رجل : إن الله ظهر ، فخرجت ، فإذا الناس يهرعون إلى دار أبي طاهر ، فإذا هو ابن عشرين سنة ، شاب مليح عليه عمامة صفراء ، وثوب أصفر على فرس أشهب ، وإخوته حوله . فصاح : من عرفني عرفني ، ومن لم يعرفني ، فأنا أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد الحسن الجنابي ، اعلموا أنَّا كنا -وإياكم- حَميرا ، وقد منَّ الله علينا بهذا، وأشار إلى غلام أمرد –هو أبو الفضل المجوسي- ، فقال : هذا ربنا وإلهنا ، وكلنا عباده ، ثم قال : إن الدين قد ظهر وهو دين أبينا آدم ، وجميع ما أوصلت إليكم الدعاة باطل من ذكر موسى وعيسى ومحمد ، هؤلاء دجالون ، وأحل لهم اللواط ، ووطء الأخت ، وأمر بقتل من امتنع عن ذلك.

ثم قال الطبيب : ما زلت أسمعهم تلك الأيام يلعنون إبراهيم وموسى وعيسى ومحمدا ، ورأيت مصحفا مُسِحَ بغائط .

وضاجع إلههم أبو الفضل المجوسي أختا لأبي طاهر الجنابي ، وذبح ولدها في حجرها ، ثم قتل زوجها ، وهم بقتل أبي طاهر.

ثم هلك أبو طاهر بالجدري -لا رحمه الله- في رمضان سنة اثنتين وثلاث مائة.

أترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s